استناداً للقانون رقم 7 لسنة 2019 الخاص بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات (138 كيلوبايت، 12 صفحة، PDF) ، حسب المادة رقم (2)؛ تسري أحكام هذا القانون على المواليد والوفيات التي تحدث داخل المملكة وعلى المواطنين البحرينيين في حالة وجودهم خارج المملكة. واستناداً للمادة رقم (4) تختص الهيئة بتسجيل واقعات الميلاد والوفاة وإصدار الشهادات الخاصة بكل منهما.
ينص القانون على أن المدد القانونية للتبليغ عن واقعات الميلاد داخل مملكة البحرين هي 15 يوم، و72 ساعة لواقعات الوفاة. أما بالنسبة للمدة القانونية للتبليغ عن واقعات الميلاد والوفاة خارج مملكة البحرين فهي تبلغ 60 يوم.
بعد مضي المدة القانونية المقررة للتبليغ يتم إحالة الطلبات إلى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لـ "لجنة البت في طلبات التبليغ بعد مضي المدة القانونية"، خلال 30 يوم من انتهاء المدة المحددة ولا يقيد المولود أو المتوفي إلا بعد صدور حكم قضائي بات.
تختلف المستندات والوثائق المطلوبة بحسب ظروف الولادات المختلفة بما يتماشى مع القانون رقم (7) لسنة 2019 بشأن تنظيم تسجيل المواليد والوفيات:
في إطار التحول الرقمي وسعياً لتسهيل الإجراءات للمواطنين والمقيمين، تتيح الهيئة عدد من الخدمات الإلكترونية المتوفرة لحديثي الولادة:
في حال الفقدان المؤسف لأحد أفراد الأسرة، واعتمادًا على ظروف الوفاة، المستندات والوثائق التالية مطلوبة تماشيًا مع القانون رقم (7) لسنة 2019 بشأن تنظيم تسجيل المواليد والوفيات:
تتيح خدمات شهادة الوفاة للمواطنين البحرينيين والمقيمين إمكانية:
بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.
آخر تحديث للمحتوى: ١٤ أغسطس، ٢٠٢٤