محلات البيع بالتجزئة
مسؤوليات متاجر البيع بالتجزئة
تتحمل متاجر البيع بالتجزئة المسؤوليات التالية تجاه المستهلكين:
- الالتزام بالقوانين واللوائح والمتطلبات الفنية أو أي متطلبات أخرى تتعلق بالمنتج.
- عرض المعلومات الدقيقة المرتبطة بالعمل، سواء من خلال البطاقات التعريفية بالموظفين، أو من خلال زيهم، وعرضها كذلك على المستندات والأرصدة الصادرة عن الشركة.
- الإعلان عن سعر المنتج، وبيان فترة الضمان.
- تزويد المستهلك بمعلومات دقيقة عن طبيعة ومميزات المنتج
- في حال وجود عيب أو تلف في المنتج، يجب وبناءً على طلب المستهلك، أن يقوم محل البيع بالتجزئة باستبدال أو إعادة المنتج مع استرداد القيمة دون أي تكلفة إضافية.
- استبدال المنتج أو الخدمة بناءً على طلب المستهلك إذا كان ذلك ضمن شروط العقد.
- تقديم سياسة واضحة لاستبدال المنتجات أو استرجاعها.
- يمكنك معرفة المزيد حول مسؤوليات متاجر البيع بالتجزئة من خلال الاطلاع على قانون حماية المستهلك أو زيارة موقع وزارة الصناعة والتجارة.
- لا يحق لمتاجر التجزئة بيع أي سلعة أو منتج للمستهلك بسعر أعلى من السعر المعلن، إذ يعتبر هذا الإجراء مخالفا.
المتاجر الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت
- يجب على أصحاب الأعمال إصدار التراخيص المطلوبة من الجهات المعنية قبل بدء البيع عبر الإنترنت.
- يجب على جميع المتاجر الإلكترونية العاملة في مملكة البحرين تقديم معلومات الاتصال، وعرض رقم السجل التجاري في المتجر الإلكتروني.
- يجب أن يكون لديك سياسة واضحة للاستبدال والاسترجاع وحماية البيانات.
- كما يجب توفير هذه السياسة، إلى جانب وشروط الاستخدام في المتجر الإلكتروني.
المتجر الافتراضي Mall.bh
تم إطلاق أول مركز تسوق افتراضي في المملكة في أبريل 2020 استجابةً لاضطرابات السوق التي فرضها وباء COVID-19. أتاح المركز الافتراضي الفرصة للشركات المحلية لممارسة الأعمال التجارية عبر الإنترنت.
المركز الذي افتتح مؤخرا، يعد فرصة تقدمها حكومة مملكة البحرين، إذ يعتبر منصة وطنية يمكن من خلالها للشركات العاملة في البحرين إنشاء متجر إلكتروني، أو تسجيل متجرهم الحالي.
- انضم إلى mall.bh
- إنشاء متجر إلكتروني
آخر تحديث للمحتوى: ٢٠ مايو، ٢٠٢٤