هيئة تنظيم سوق العمل
إلغاء تصريح العمل في حال وفاة صاحب العمل (العمالة المنزلية)
في حال وفاة صاحب العمل، يتعين على العامل المنزلي وصاحب العمل الجديد الراغب في إصدار تصريح عمل له اتخاذ الإجراءات التالية:
- يمكن لصاحب العمل الجديد، سواء كان أحد الورثة أو لا، التوجه إلى أحد فروع هيئة تنظيم سوق العمل لإلغاء تصريح العمل الحالي، وذلك بحضور العامل المنزلي وذلك لأخذ موافقته كتابياً.
- بعد إتمام عملية الإلغاء، يمكن التقديم على تصريح عمل جديد للعامل المنزلي.
- في حال رفض العامل المنزلي الانتقال إلى صاحب العمل الجديد، يحق له:
- الانتقال إلى صاحب عمل آخر.
- مغادرة مملكة البحرين بعد إلغاء التصريح، إذا لم يكن راغبًا في الانتقال.
المستندات المطلوبة:
- نسخة من شهادة الوفاة (إن وجد).
- استمارة طلب إصدار أو إلغاء تصريح عمل للعمالة المنزلية.
- نسخة من بطاقة الهوية لمقدم الطلب.
إلغاء تصريح العمل في حال وفاة صاحب العمل (سجل تجاري أو منشاة)
§تقوم هيئة تنظيم سوق العمل بإزالة بيانات الشخص المسؤول من نظام العمالة الوافدة بشكلٍ مباشرٍ فور استلامها تقرير الوفاة من قبل وزارة الصحة.
الاحتفاظ بنفس رقم السجل التجاري أو المنشأة
- إذا كان المُتوفَّى يمتلك سجلاً تجارياً، يجب على الورثة اتباع إجراءات تعديل بيانات مالك السجل أو الشريك في وزارة الصناعة والتجارة عبر زيارة الوزارة أو أحد القنوات الإلكترونية المتاحة، أما إذا كان المُتوفَّى يمتلك مُنشأةً مسجلة في هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، فيجب التوجه إلى مركز خدمة العملاء التابع لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمدينة عيسى لطلب تعديل الشخص المسؤول عن المنشأة.
- بعد إجراء التعديلات اللازمة في وزارة الصناعة والتجارة أو هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، وبصفتك الشخص المسؤول عن السجل التجاري أو المنشأة؛ توجه إلى مركز خدمة العملاء بأحد فروع هيئة تنظيم سوق العمل لتعديل بيانات الشخص المسؤول في نظام العمالة الوافدة، دون أن يتطلب ذلك نقل العمالة الأجنبية.
- المستندات المطلوبة:
- استمارة التسجيل.
- نسخة من بطاقة الهوية للشخص المسؤول.
- نسخة من السجل التجاري (اختياري).
- في حال وجود أكثر من شريك:
- رسالة موقعة من جميع الشركاء.
- نسخة من الفريضة الشرعية.
- نسخة من التوكيل المعتمد من قبل وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف.
إصدار رقم سجل/منشأة جديد
- بصفتك أحد الورثة، يمكنك التقدم لطلب تسجيل سجل تجاري جديد او منشأة مسجلة في هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية وتكون أنت الشخص المسؤول.
- يُمكنك طلب تسجيل منشأة جديدة في نظام العمالة الوافدة من خلال زيارة أحد مراكز هيئة تنظيم سوق العمل أو عبر تسجيل المنشأة إلكترونياً على الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم سوق العمل على رابط خدمة تسجيل منشأة جديدة.
- يُمكنك إجراء خدمات ذات العلاقة بالعمالة الوافدة كنقل العمالة من منشأة المتوفي إلى المنشأة الجديدة، بعد تسجيل المنشأة في نظام العمالة الوافدة.
- المستندات المطلوبة:
- استمارة التسجيل.
- نسخه من الفريضة الشرعية.
- نسخة من بطاقة الهوية للشخص المسؤول.
- توكيل مُوثقٌ من جميع الورثة بتخويل أحد الأشخاص على منشأة صاحب العمل المُتوفَّى.
ملاحظة: في حال عدم تواصل الورثة مع الهيئة خلال 6 أشهر من تاريخ الوفاة، تقوم الهيئة بإلغاء تصاريح العمل بعد ارسال اشعار الى الورثة عن طريق البريد المسجل أو عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية، حسب البيانات المسجلة في نظام العمالة الوافدة.
الخدمات الإلكترونية
بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
دليل الخدمات الحكومية
للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.
آخر تحديث للمحتوى: ٠٨ أكتوبر، ٢٠٢٥