الكهرباء والماء

رؤية البحرين 2030: النهوض بالطاقة المستدامة والمياه

تتمتع مملكة البحرين بمكانة ريادية بين الدول في إدارة الكهرباء والمياه من خلال ممارساتها المبتكرة التي ترتكز على الاستدامة والكفاءة التشغيلية. وضمن إطار رؤية البحرين 2030، وضعت المملكة أسسًا قوية لضمان توفير خدمات الكهرباء والمياه بشكل مستدام ومرن لجميع المواطنين والمقيمين والمؤسسات، مما يعكس التزام الحكومة بتبني المعايير الدولية وتعزيز جودة الحياة في جميع أنحاء المملكة.
كما تعتبر الموثوقية وسهولة الوصول من المبادئ الأساسية في توجهات مملكة البحرين في هذا الجانب، لذلك تحرص المملكة على تقديم خدمات الكهرباء والماء وفق أعلى المواصفات، إضافة إلى توظيف أحدث التقنيات، والسياسات المبتكرة، وتعزيز الإدارة المستدامة للموارد، مما يجعل البحرين نموذجًا إقليميًا في توفير خدمات الكهرباء والماء.

إلتزام وطني بالاستدامة والابتكار
إن استراتيجية مملكة البحرين للتنمية المستدامة ترتكز بشكل كبير على تبني الطاقة المتجددة وتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة، بما يتماشى مع الأهداف الوطنية والدولية. ومن خلال مجموعة من السياسات الاستباقية للمملكة، أطلقت الحكومة العديد من المبادرات التي تهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة، وتعزيز ثقافة الاستدامة والاستهلاك المسؤول.
وتلتزم هيئة الكهرباء والماء بتقديم خدمات موثوقة وفعالة تدعم النمو المستدام في المملكة، وتتمحور أهداف الهيئة في ثلاثة محاور رئيسية وهي:

  • توفير طاقة نظيفة
  • ضمان مياه نظيفة وصرف صحي
  • تعزيز الاستهلاك والإنتاج المسؤول

وتعتبر هذه الأهداف في جزءً أساسياً في جميع عمليات هيئة الكهرباء والماء، سعياً منها لتحقيق التميز في تقديم الخدمات ورفاهية المجتمع.

البرامج الوطنية والتحول الرقمي
برنامج "كفاءة": نحو كفاءة الطاقة
يُعد برنامج كفاءة من أبرز البرامج الوطنية التي تشرف عليها الهيئة، ويهدف البرنامج إلى تقليل استهلاك الكهرباء في المباني العامة والخاصة. وقد تم تنفيذه بالشراكة مع شركات خدمات الطاقة  (ESCOs)، ويتطلع البرنامج إلى تحقيق أهداف رئيسية بحلول عام 2040 تشمل:

  • توفير ما يقارب 975 جيجاوات/ساعة من الكهرباء
  • خفض الانبعاثات الكربونية بنحو 488,000 طن
  • تقليل الحمل الأقصى وتفادي التوسع في القدرة الإنتاجية

ويعتبر هذا البرنامج محطة رئيسية في سياسة ترشيد الطاقة في مملكة البحرين، ويساهم بشكل مباشر في جهود المملكة نحو التزامها بالعمل المناخي.

التحول الرقمي وخدمة العملاء
يتمثل التحول الرقمي في خدمات هيئة الكهرباء والماء في المنصة الرقمية لخدمات المشتركين ونظام الفواتير، حيث تمكن هذه المنصة المستخدمين من إدارة حساباتهم، ومتابعة الفواتير ودفعها، والحصول على حزمة متكاملة من الخدمات. وتتماشى هذه الخدمات المطورة مع الخطة الوطنية للتحول الرقمي بمملكة البحرين، مما يعزز من سهولة وصول جميع الأفراد والمؤسسات لها بكل يسر.
كما تم تطوير بنية تحتية موحدة للشبكة الذكية، والتي تتضمن تقنيات متطورة مثل العدادات الذكية، ونظام إدارة المياه، ونظام إدارة الانقطاعات، والتي يمكن الوصول لها من خلال التطبيق الذي تم إطلاقه مؤخراً. إن هذا النهج الموحد، والخدمات المطورة تساهم في تحسين تجربة ورضا العميل، بما يعزز من الكفاءة والموثوقية في تقديم الخدمات.

تعزيز التواصل والمشاركة المجتمعية
قنوات رقمية مباشرة للتواصل
تولي هيئة الكهرباء والماء أهمية كبيرة لتفاعل الجمهور من خلال قنواتها الرقمية التفاعلية. ويتم ذلك من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، بالإضافة إلى حساباتها عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتم رصد جميع مقترحات وملاحظات العملاء وذلك بغرض التحسين المستمر.
كما يعتبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) وتطبيق تواصل أحد القنوات الأساسية للتواصل الفعال مع العملاء. وتسهم هذه القنوات في تحسين خدمات الهيئة بما يتناسب مع احتياجات العملاء وتضمن دعم ثقافة الشفافية والاستجابة الفعالة لملاحظات المتعاملين.

إدارة رقمية لخدمات الكهرباء والماء في مملكة البحرين
خدمات إلكترونية سهلة الوصول لها
توفر البوابة الوطنية bahrain.bh لمملكة البحرين باقة شاملة من الخدمات الرقمية ، مما يسهل وصول المستفيدين لهذه الخدمات على مدار الساعة، ومنها:

العدادات الذكية والشبكة الذكية
تعكس مبادرة الشبكة الذكية في مملكة البحرين التزامها بالتقدم التكنولوجي في قطاع الخدمات. كما أن جمع قراءات عدادات الكهرباء والمياه عن بعد من خلال العدادات الذكية حاليا تشمل آلاف التركيبات، مما يوفر فواتير دقيقة وفورية وموثوقة دون الحاجة إلى الزيارات الميدانية، بما يعزز من كفاءة التوزيع والإدارة الفعالة للموارد، ويعزز من مكانة المملكة الريادية إقليمياً في التحول الرقمي في خدمات الكهرباء والماء.

البيانات المفتوحة: تعزيز الشفافية والابتكار
تعتبر بوابة البحرين للبيانات المفتوحة منصة متكاملة تعكس التزام مملكة البحرين بالشفافية والابتكار من خلال توفير بيانات حكومية تدعم مبادئ المسائلة واتخاذ القرارات المبنية على البيانات وتوفير فرص الابتكار. من خلال تعزيز سهولة الوصول لقوائم بيانات متنوعة و، فإن المنصة تدعم المستفيدين من المواطنين، ورواد الأعمال، والباحثين للمساهمة في التنمية الاقتصادية ودعم عجلة التقدم في المجتمع. كما تعد البوابة منصة رئيسية لتعزيز تبادل المعرفة والتنمية الوطنية الشاملة.

المشاركة الإلكترونية: معًا نحو مستقبل اقتصادي رقمي
تؤمن مملكة البحرين بأن جميع مكونات المجتمع لها دور في عملية تطوير مسيرة التحول الرقمي بالمملكة. لذلك، فإن كل فرد يمكنه المشاركة في عملية التنمية واتخاذ القرارات والمساهمة في التطوير وتقديم المبادرات المبتكرة عبرمنصة المشاركة الإلكترونية (شاركنا). ومن خلال هذه العملية التشاركية، فإنه بإمكاننا بناء مستقبل شامل للجميع.

 

الخدمات الإلكترونية

بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.

دليل الخدمات الحكومية

للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.

تعتبر بوابة البحرين للبيانات المفتوحة منصة متكاملة تعكس التزام مملكة البحرين بالشفافية والابتكار من خلال توفير بيانات حكومية تدعم مبادئ المسائلة واتخاذ القرارات المبنية على البيانات وتوفير فرص الابتكار. من خلال تعزيز سهولة الوصول لقوائم بيانات متنوعة و، فإن المنصة تدعم المستفيدين من المواطنين، ورواد الأعمال، والباحثين للمساهمة في التنمية الاقتصادية ودعم عجلة التقدم في المجتمع. كما تعد البوابة منصة رئيسية لتعزيز تبادل المعرفة والتنمية الوطنية الشاملة.

تؤمن مملكة البحرين بأن جميع مكونات المجتمع لها دور في عملية تطوير مسيرة التحول الرقمي بالمملكة. لذلك، فإن كل فرد يمكنه المشاركة في عملية التنمية واتخاذ القرارات والمساهمة في التطوير وتقديم المبادرات المبتكرة عبرمنصة المشاركة الإلكترونية (شاركنا). ومن خلال هذه العملية التشاركية، فإنه بإمكاننا بناء مستقبل شامل للجميع.

آخر تحديث للمحتوى: ٢٤ يونيو، ٢٠٢٥

هل هذه الصفحة مفيدة لك؟
شاركنا تعليقك حتى نتمكن من تحسين تجربتك.
Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}