القيمة المضافة في مملكة البحرين

يتم تطبيق القيمة المضافة (VAT) بنسبة 10٪ في مملكة البحرين على كافة السلع و الخدمات اعتبارًا من 1 يناير 2022، من قبل الجهاز الوطني للإيرادات (NBR)، وهي الجهة الحكومية المسؤولة عن تطبيق وتحصيل القيمة المضافة في البحرين. تخضع بعض السلع والخدمات للقيمة المضافة بنسبة الصفر بالمئة (0%) أو تكون معفاة حسب ما تم تحديده في قانون القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.

وقد تم تطبيق القيمة المضافة لأول مرة في المملكة في 1 يناير 2019.

يتعين على المنشآت والأفراد الذين يزاولون نشاطًا اقتصاديًا بصفة مستقلة بهدف تحقيق الدخل، وتجاوزت أو من المتوقع أن تتجاوز إيراداتهم السنوية حد التسجيل الإلزامي البالغ 37,500 دينار بحريني التسجيل لدى الجهاز الوطني للإيرادات (NBR) للحصول على شهادة التسجيل في القيمة المضافة لبدء تحصيل القيمة المضافة بنسبة 10٪.

ويتعين على جميع الشركات الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة التسجيل لدى الجهاز الوطني للإيرادات (NBR) للحصول على شهادة التسجيل لبدء تحصيل القيمة المضافة بنسبة 10٪.

يدفع المستهلك النهائي القيمة المضافة عند شراء السلع أو الخدمات الخاضعة للقيمة المضافة. بدورها، تسدد الشركات القيمة المضافة المحصلة من المستهلك النهائي إلى الجهاز الوطني للإيرادات وتسترد القيمة المضافة التي تم دفعها لمورديها.

جاهزية مؤسستك التجارية للقيمة المضافة

تعتمد جاهزية منشأتك التجارية للقيمة المضافة على حجمها وقيمة التوريدات السنوية الخاضعة للقيمة المضافة. ويوفر الجهاز الوطني للإيرادات خطوات استعداد للشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وكيفية البدء في التطبيق.

إذا كان لمؤسستك التجارية توريدات خاضعة للقيمة المضافة لا تتجاوز 3 ملايين دينار بحريني سنوياً، فسيتم تعريف مؤسستك كشركة صغيرة أو متوسطة​​، ويوصى باتباع هذه الخطوات.

إذا كان لمؤسستك التجارية توريدات خاضعة للقيمة المضافة تتجاوز 3 ملايين دينار بحريني سنوياً، فسيتم تعريف مؤسستك كشركة كبيرة، ويُنصح باتباع هذه الخطوات.

إقرار القيمة المضافة

بصفتك شركة مسجلة لأغراض القيمة المضافة، يتعين عليك تقديم إقرار القيمة المضافة في نهاية فترة القيمة المضافة والذي يتضمن على القيمة المضافة للتوريدات التي قمت بها، والمدفوعة على المشتريات، بالإضافة إلى معلومات أخرى.

يجب على الخاضعين للقيمة المضافة المسجلين تقديم الإقرارات الخاصة بهم عبر البوابة الإلكترونية للجهاز.

للمزيد من التفاصيل حول خطوات تقديم الإقرار، يمكن الرجوع إلى صفحة إقرار القيمة المضافة.

في حال عدم تقديم إقرار القيمة المضافة خلال فترة التقديم المحددة، فإن الجهاز الوطني للإيرادات لديه الحق في تقدير القيمة المضافة عن الفترة المعنية وذلك وفقًا للأحكام التي تنص عليها المادة (36) من قانون القيمة المضافة (56 صفحة، 821 كيلوبايت، PDF) .

يمكنك تسوية مستحقات القيمة المضافة المستحقة بسهولة إلكترونياً من خلال خدمة سداد فواتير القيمة المضافة وخدمة فواتير.

لتقديم الاقتراحات والاستفسارات يمكنك التواصل مع الجهاز الوطني للإيرادات.

الخدمات الإلكترونية

بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.

دليل الخدمات الحكومية

للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.

آخر تحديث للمحتوى: ٠٢ سبتمبر، ٢٠٢٤

هل هذه الصفحة مفيدة لك؟
شاركنا تعليقك حتى نتمكن من تحسين تجربتك.
Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}