الخدمات الحكومية الرقمية أولا
خدمات حكومية متميزة من خلال سياسة الخدمات الرقمية أولا
كرست مملكة البحرين جهودها لتعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين والزوار والشركات من خلال توفير القنوات الرقمية لضمان وصولها بكل سهولة ويسر لجميع المستفيدين، فضلاً عن تعزيز تجربة المستخدم بشكل عام والمساهمة الفعالة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة إلى جانب وضع خارطة طريق للتحول الرقمي للعصر الحديث.
وتعد سياسة الخدمات الحكومية الرقمية أولا في المملكة عاملاً رئيسيا لالتزام الحكومة في وضع المواطن محور التنمية عند تصميم وتنفيذ السياسات والخدمات. ومواكبةً للتقدم التكنولوجي وزيادة الطلب على الخدمات الحكومية، وجهت الحكومة جميع الجهات من خلال سياسة الخدمات الرقمية أولاً لتصميم الخدمات الرقمية قبل اعتماد أي قنوات أخرى لضمان الشمولية وإمكانية الوصول للجميع. كما توفر البوابة الوطنية لمملكة البحرين bahrain.bh منصة موحدة لجميع الخدمات الإلكترونية الحكومية يسهل الوصول إليها من جميع فئات المجتمع.
وقد حققت مملكة البحرين تقدما كبيرا في رحلة التحول الرقمي، وضمان وصول سهل وفعال إلى الخدمات الحكومية لجميع أفرد المجتمع، بما في ذلك الاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية لتعزيز جودة وسرعة الخدمات، مع التركيز على تزويد المواطنين بإمكانية الوصول السهل والفعال إلى الخدمات الحكومية، من خلال تبني مبدأ "المنصة كخدمة (PaaS)" (861 كيلوبايت، 34 صفحة، PDF، الإنجليزية فقط).
وقد تم تطبيق التحول الرقمي في مختلف القطاعات بالمملكة من خلال اعتماد استراتيجية الخدمات الرقمية أولا، وضمان التكامل والترابط الفعال مع العديد من الجهات الحكومية، وتعزيز إمكانية الوصول عبر شبكة الإنترنت. ويشمل هذا التحول نظام السجلات التجارية "سجلات" التابع لوزارة الصناعة والتجارة، والنظام الضريبي الوطني – الجهاز الوطني للإيرادات ، وخدمات التخطيط والتطوير العمراني. بالإضافة إلى البرنامج الوطني للضمان الصحي (صحتي) الذي يشرف عليه المجلس الأعلى للصحة, ونظام خدمات الدعم المالي المقدم من وزارة التنمية الاجتماعية، ومبادرة البنية المؤسسية الوطنية (NEA) لدى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية. هذا إلى جانب التحول الرقمي في وزارة المالية والاقتصاد الوطني و هيئة تنظيم سوق العمل في تقديم خدمات رقمية أكثر سهولة في الاستخدام. تعكس سياسة الخدمات الحكومية الرقمية أولا التزام حكومة مملكة البحرين بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين بما يضمن لهم حياة أسهل في عصر التحول الرقمي السريع.
- د. الخاجة: التفكير التصميمي عزز الابتكار في العمل الحكومي وقدم العديد من الخدمات والتطبيقات التي تلبي احتياجات الجمهور
- بالشراكة مع وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تطلق الخدمات الإلكترونية للتبرع بالدم وشهادة اللياقة البدنية للرياضيين عبر تطبيق "صحتي"
- هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية CE القائد يشيد بالمبادرات الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يعرضها القطاعان العام والخاص محليا ودوليا في كومكس البحرين
في عصر التحول الرقمي، تحرص مملكة البحرين على تبني مبادئ الشفافية والشمولية الرقمية والابتكار من خلال توفير البيانات العامة عبر منصة البحرين للبيانات المفتوحة. هذه المنصة توفر البيانات الحكومية لجميع أفراد المجتمع من الباحثين وقطاع الأعمال والأفراد وغيرهم من داخل أو خارج مملكة البحرين بصورة سهلة ومجانية دون أي عوائق تقنية بما يدعم الابتكار ومبادئ الشفافية وتمكين اتخاذ القرارات المبنية على بيانات دقيقة ورسمية. ومن خلال هذه المبادرة، تؤمن حكومة مملكة البحرين بقوة البيانات في تغيير حياة الناس، وتعزيز ثقافة تبادل المعرفة، وتحفيز النمو والابتكار.
ندعوكم للاستفادة من هذه المنصة الغنية بالمعلومات والبيانات وإطلاق الابتكار والمساهمة في تنمية المملكة. لرحلة ثرية في عالم البيانات المفتوحة، ولاستكشاف المزيد، قم بزيارة منصة البحرين للبيانات المفتوحة.
معًا، لنساهم في التطور الرقمي لمملكة البحرين والعمل المشترك نحو التنمية الوطنية.
كجزء من التزام مملكة البحرين بتعزيز المشاركة الرقمية، يمكنكم التعرف على مواضيع المشاركة المتاحة، لنعمل معًا على رسم الخارطة الرقمية لمملكة البحرين. مشاركتكم الرقمية تعكس رؤيتنا المشتركة لمستقبل مبني على مبادئ الابتكار والشمولية والتقنيات الحديثة. استكشف المزيد حول كيفية المشاركة بفاعلية في المناقشات وإبداء وجهة نظرك والتعاون في المبادرات التي تقع في صميم التنمية الوطنية.
للتعرف على المزيد من التفاصيل حول الموضوعات أو الانضمام إلى المحادثة، يرجى زيارة المشاركة الإلكترونية.
آخر تحديث للمحتوى: ١٤ يوليو، ٢٠٢٤