مبادرات رحلة التحول الرقمي

تتضمن بعض المبادرات الأساسية لرحلة التحول الرقمي للحكومة ما يلي:

  • تصميم الخدمات حول احتياجات المستخدمين والتي يمكن تقديمها في الوقت الفعلي من خلال أي جهاز:
    وهذا يشمل إعادة بناء الخدمات الحكومية مع التسليم الرقمي في جوهرها ورقمنة سلسلة الأنشطة بأكملها التي توفر أكبر فائدة للمستخدمين.
     
  • إعطاء الأولوية لإمكانية الوصول لجميع المستخدمين، بما في ذلك أولئك الذين لا يستطيعون استخدام الخدمة عبر الإنترنت، من خلال نهج رقمي مساعد:
    يمكن للعملاء غير القادرين على استخدام الخدمات الرقمية بسبب نقص الوصول إلى الإنترنت أو الجهاز أو مهارات الإنترنت، زيارة مركز الخدمة الحكومية للحصول على المساعدة. وتوفر مراكز الخدمة خدمات رقمية شاملة بحيث لا يحتاج العملاء إلى حمل السجلات أو الوثائق الموجودة بالفعل مع أي من الجهات الحكومية.
     
  • مطالبة المواطنين والشركات بتقديم بياناتهم إلى الجهة الحكومية مرة واحدة فقط:
    تدرس الحكومة استخدام مخططات الهوية الرقمية على مستوى الدولة التي يمكن أن تتيح تطوير منتجات وخدمات جديدة مع تقليل التكاليف التشغيلية. سيؤدي ذلك إلى دمج الخدمات الحكومية بحيث يحتاج المستخدمون فقط إلى إدخال معلوماتهم مرة واحدة.
     
  • استخدام التقنيات المتقدمة وتحليل البيانات لعمل تنبؤات أكثر دقة وقرارات أكثر ذكاءً:
    وقعت حكومة البحرين اتفاقية مع Amazon Web Services (AWS) لإنشاء مراكز بيانات تجعل المملكة موطنًا للبيانات الضخمة في المنطقة. وقد أدى ذلك إلى ظهور مبادرات مثل استخدام البيانات الضخمة في مشروع التعداد الوطني للمملكة، ودمج بيانات نظم المعلومات الجغرافية بالإضافة إلى بيانات استخدام الأراضي. يمكن أيضًا استخدام البيانات الضخمة في المشاريع الإحصائية مثل السياحة ومبادرات مؤشر أسعار المستهلك.
     
  • توحيد البيانات الحكومية وجعلها مفتوحة وقابلة للاستخدام للجمهور:
    تهدف بوابة البيانات المفتوحة في المملكة إلى تعزيز الشفافية وتسهيل اتخاذ قرارات مستنيرة على المستثمرين والشركات وتقديم خدمات ونماذج أعمال مبتكرة جديدة. البيانات المنشورة تلتزم بجميع متطلبات الخصوصية.

آخر تحديث للمحتوى: ٢٢ أغسطس، ٢٠٢٣

Chat Icon
Complementary Content
${loading}