بطاقة الهوية هي البطاقة المعتمدة رسمياً في مملكة البحرين لدى جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية. تحتوي البطاقة على شريحة إلكترونية يتم تخزين البيانات الأساسية الخاصة بالفرد كما يتم طباعة بعض هذه البيانات على سطح البطاقة من الجهة الأمامية والخلفية. يطبع الرقم الشخصي للفرد على البطاقة من الجهة الأمامية ويتكون من 9 خانات رقمية. وللحصول على البيانات المخزنة لا بد من وجود جهاز قراءة البطاقة وهو جهاز صغير يتم وصله بجهاز الحاسوب بصورة مباشرة. وتعتبر بطاقة الهوية بطاقة متطورة لها مجموعة من الاستخدامات والوظائف وتصدر للمواطنين والمقيمين وتضم البطاقة المعلومات والبيانات المتوفرة في كل من جواز السفر، والسجل السكاني ورخص القيادة، إضافة إلى البصمة، وصورة وتوقيع حاملها.
وتصدر بطاقة الهوية من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين. وتبلغ فترة صلاحية بطاقة الهوية الالكترونية خمس سنوات من تاريخ الإصدار. وتم مؤخراً إصدار بطاقة هوية جديدة تتميز بالتصميم العصري وتتوافق مع المعايير الدولية لمنظمة الطيران المدني الدولية (ICAO).
بإمكان المقيمين والمستثمرين في مملكة البحرين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في مملكة البحرين إصدار بطاقة الهوية مع مراعاة الشروط والتعليمات التالية:
ممن لا تنطبق عليه أحد الشروط السابقة يتم تفعيل بطاقة الهوية الخاصة به الصادرة من دولته في حال إذا كان مقدم الطلب يمتلك عنوان إيجار ولكنه غير مقيم في مملكة البحرين ويتردد على المملكة، يمكن تفعيل بيانات البطاقة الخليجية في مراكز بطاقة الهوية، وسيكون باستطاعته الاستفادة من بطاقته الخليجية داخل المملكة بنفس المزايا التي تقدمها بطاقة الهوية البحرينية.
بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.
آخر تحديث للمحتوى: ٢٦ فبراير، ٢٠٢٣
نعتذر لأي إزعاج، النظام لا يعمل حالياً. الرجاء المحاولة لاحقاً.