الاتصال بالإنترنت من خلال الهواتف الذكية أو الخطوط الثابتة في مملكة البحرين
كيف تبقى مملكة البحرين دائماً على اتصال؟ تمتاز المملكة بوجود شبكة إنترنت قوية وفعالة متمثلة في شبكة النطاق العريض (البرودباند) الثابتة والمتنقلة، مما يضمن سهولة وصول الجميع إلى الخدمات الرقمية، حيث تبلغ نسبة مستخدمي الإنترنت بمملكة البحرين 100٪ وفقا لتقرير الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU). وتعتبر البحرين أول دولة إقليمياً بادرت بتحرير سوق الاتصالات بشكل كامل، كما عززت استراتيجيات الاتصالات في البحرين من إمكانية الوصول الرقمي، والأمن، والتكلفة الميسرة لجميع الفئات السكانية، بما في ذلك كبار السن، مما يجعل البحرين مجتمع رقمي شامل للجميع. تعد البحرين من أوائل الدول في العالم التي أطلقت خدمات الجيل الخامس (5G) منذ عام 2020 على المستوى الوطني، حيث تجاوزت سرعات التنزيل بالمملكة 2 جيجابايت في الثانية. كما وصلت تغطية شبكة الألياف البصرية نسبة أكثر من 95٪ في جميع أنحاء المملكة (2023)، ساهمت هذه الإنجازات في تعزيز جاهزية البنية التحتية في مملكة البحرين مما مكن المواطنين من الحصول على تجربة استثنائية لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.
إن شباب مملكة البحرين يتمتعون بمستوى عالي من المعرفة الرقمية في توظيف واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية والألعاب الرقمية، كما أن البحرين ملتزمة بتثقيف الشباب حول القضايا الأمنية الرقمية التي تؤثر عليهم بشكل مباشر. كما تلعب جمعية البحرين للإنترنت دوراً بارزاً في تطوير وتعزيز خدمات الإنترنت في المملكة.
رؤية مملكة البحرين لمستقبل رقمي واعد
تسعى مملكة البحرين بخطى ثابتة لتصبح "مملكة ذكية"، ومركزاً رئيساً لتقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة، وذلك تماشياً مع الرؤية الاقتصادية 2030 (26 صفحة، 279 كيلوبايت، PDF). وقد تبنت المملكة مبادرات هامة لتعزيز الاستثمار في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، ودعم الموارد البشرية الماهرة من خلال برامج التدريب المتخصصة في هذا القطاع. إن قانون الاتصالات (55 صفحة، 1.27 ميغابايت، PDF) في مملكة البحرين، والذي تم إطلاقه في عام 2002، ساهم في تمهيد الطريق نحو ترسيخ البنى الثابتة لقطاع الاتصالات، وفي ظل وجود خطة وطنية للاتصالات واضحة، رسمت المملكة مساراً استراتيجياً لنمو هذا القطاع.
إن إنشاء هيئة تنظيم الاتصالات تعتبر خطوة محورية، حيث أصبحت الهيئة الكيان الرسمي المسؤول عن تنظيم قطاع الاتصالات في البحرين. حيث تشمل الأهداف الأساسية للهيئة تعزيز المنافسة، وضمان تقديم خدمات اتصالات عالية الجودة وبأسعار معقولة، وحماية مصالح المستهلكين، وتعزيز تطوير البنية التحتية للاتصالات. ومن خلال خلق بيئة تنظيمية عادلة وشفافة، تهدف الهيئة إلى تشجيع الاستثمار والابتكار في القطاع، مما يساهم في النمو الاقتصادي والتحول الرقمي في البحرين.
وصول الجميع إلى شبكة الإنترنت عالية السرعة
حققت مملكة البحرين نقلة نوعية في قطاع الاتصالات، وينعكس ذلك من خلال تبوؤها المركز 7 عالمياً و 3 عربياً في مؤشر تنمية تقنية المعلومات والاتصالات (IDI)، وفقاً لتقرير الاتحاد الدولي للاتصالات 2023. كما تمتاز المملكة بمؤشرات متقدمة، مما يعزز من المكانة الريادية المتقدمة للمملكة في تنمية الاتصالات.
وتماشياً مع مبادرات التمكين الرقمي (44 صفحة، 9.57 ميغابايت، PDF، إنجليزي فقط)، تتخذ البحرين خطوات بارزة لتفعيل التحول الرقمي في جميع المؤسسات التعليمية، وضمان وصول جميع الطلبة والطالبات والمعلمين إلى خدمات الإنترنت، سواء في المدارس الحكومية، أو الخاصة، أو الجامعات، أو المرافق التعليمية الأخرى، حيث إن هذا النهج يعكس التزام المملكة نحو تحقيق الشمولية الرقمية وضمان المساواة في وصول الجميع إلى خدمات التعليم والتكنولوجيا.
مبادرة إنترنت آمن
إنترنت آمن هي مبادرة أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين تهدف إلى تمكين المواطنين والمقيمين في المملكة وعائلاتهم وتزويدهم بالتوعية والمعرفة اللازمة من أجل ضمان الوصول الآمن للجميع.
لمحات حول أبرز إنجازات قطاع الاتصالات في البحرين
وتماشياً مع النمو الرقمي في قطاع الاتصالات في مملكة البحرين، حرصت وزارة المواصلات والاتصالات على تعزيز تجربة العملاء من خلال توفير بوابات رقمية سهلة الاستخدام لقطاعاتها المختلفة. تتيح هذه البوابات إمكانية إصدار وتجديد التراخيص والتصاريح المعنية إلكترونياً، فضلاً عن سهولة الدفع الإلكتروني للرسوم ومتابعة الطلبات. ساهم هذا التحول الرقمي للخدمات في تسهيل إجراءات التراخيص والتصاريح، وتوافرها على مدار الساعة، إلى جانب تقديم تجربة أفضل للعملاء بما يتماشى مع التزام المملكة بالابتكار الرقمي في الخدمات الحكومية.
بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.
في عصر التحول الرقمي، تحرص مملكة البحرين على تبني مبادئ الشفافية والشمولية الرقمية والابتكار من خلال توفير البيانات العامة عبر منصة البحرين للبيانات المفتوحة. هذه المنصة توفر البيانات الحكومية لجميع أفراد المجتمع من الباحثين وقطاع الأعمال والأفراد وغيرهم من داخل أو خارج مملكة البحرين بصورة سهلة ومجانية دون أي عوائق تقنية بما يدعم الابتكار ومبادئ الشفافية وتمكين اتخاذ القرارات المبنية على بيانات دقيقة ورسمية. ومن خلال هذه المبادرة، تؤمن حكومة مملكة البحرين بقوة البيانات في تغيير حياة الناس، وتعزيز ثقافة تبادل المعرفة، وتحفيز النمو والابتكار.
ندعوكم للاستفادة من هذه المنصة الغنية بالمعلومات والبيانات وإطلاق الابتكار والمساهمة في تنمية المملكة. لرحلة ثرية في عالم البيانات المفتوحة، ولاستكشاف المزيد، قم بزيارة منصة البحرين للبيانات المفتوحة.
معًا، لنساهم في التطور الرقمي لمملكة البحرين والعمل المشترك نحو التنمية الوطنية.
كجزء من التزام مملكة البحرين بتعزيز المشاركة الرقمية، يمكنكم التعرف على مواضيع المشاركة المتاحة، لنعمل معًا على رسم الخارطة الرقمية لمملكة البحرين. مشاركتكم الرقمية تعكس رؤيتنا المشتركة لمستقبل مبني على مبادئ الابتكار والشمولية والتقنيات الحديثة. استكشف المزيد حول كيفية المشاركة بفاعلية في المناقشات وإبداء وجهة نظرك والتعاون في المبادرات التي تقع في صميم التنمية الوطنية.
للتعرف على المزيد من التفاصيل حول الموضوعات أو الانضمام إلى المحادثة، يرجى زيارة المشاركة الإلكترونية.
آخر تحديث للمحتوى: ٠٤ سبتمبر، ٢٠٢٤
نعتذر لأي إزعاج، النظام لا يعمل حالياً. الرجاء المحاولة لاحقاً.