حقوق المستهلك
تحمي القوانين في مملكة البحرين حقوق المستهلك عند شراء السلع أو حصوله على الخدمات من الشركات المحلية، وتحمي من احتكار الشركات والاحتيال التجاري.
تحدد القوانين حقوق ومسؤوليات المستهلكين بما يتماشى مع مواثيق الأمم المتحدة المتعلقة بالمستهلك. بصفتك مستهلكا، لديك الحق في:
- الحق في الصحة والسلامة عند استخدام المنتجات بالطريقة العادية.
- الحق في الحصول على بيانات ومعلومات دقيقة عن المنتجات المشتراة أو المستخدمة أو المقدمة.
- الحق في الاختيار الحر للمنتجات التي تستوفي شروط الجودة المطابقة للمواصفات المعتمدة قانونًا.
- الحق في معرفة حقوقك ومصالحك المشروعة وحمايتها.
- الحق في احترام خصوصية المستهلك والحفاظ على معلوماته الشخصية وعدم استغلالها لأغراض أخرى.
- حق المستهلك في العيش في بيئة صحية
شكاوى المستهلكين
إذا واجهت أي مشاكل أو شعرت بأنك عوملت بشكل غير منصف، يمكنك تقديم شكوى للحصول على مساعدة من الجهة الحكومية ذات الصلة بناءً على طبيعة شكواك. من المناسب تقديم شكوى عندما يقوم البائع / بائع التجزئة بأحد الإجراءات التالية:
- الامتناع عن بيع سلعة أو تقديم فاتورة.
- يخالف البائع سياسة البيع الخاصة بالمتجر.
- يستخدم العبارة "البضائع المباعة غير قابلة للاسترجاع أو الاستبدال" في الفواتير أو أي لافتات في المتجر.
- فرض شراء سلعة إضافية، عند شراء السلعة المطلوبة. على سبيل المثال: الإصرار على شراء إكسسوارات الهاتف عند شراء هاتف محمول.
- يعلن سعرًا مختلفًا للمنتج عن السعر في جهاز تسجيل المشتريات (كاشير).
- يضيف رسومًا عند الشراء باستخدام بطاقة الائتمان.
- يطبق رسوم خدمة في مطعم أو مقهى، رغم أن تصنيفه (غير سياحي)
- يقدم تخفيضات وعروض ترويجية غير حقيقية أو غير مرخصة.
- يستخدم إعلانات مضللة.
- يغير تاريخ إنتاج أو انتهاء صلاحية المنتج.
- يستخدم التسويق الهرمي والشبكات.
- يمتنع عن إعادة أو استبدال أي منتج خلال 15 يومًا من تاريخ الشراء، في حال كان في المنتج عيب في التصنيع أو غير مطابق للمواصفات المعتمدة أو المتعاقد عليها.
- يقدم تأكيدات شفهية فقط، ويمتنع عن تقديم ضمان كتابي وموثق.
- عندما يرفض المزود تقديم قطع غيار أو صيانة للمنتجات بما يتوافق مع طبيعة المنتج. قد يتفق المزود مع المستهلك، كتابيًا، على فترة معينة يتم خلالها تسليم قطع الغيار أو الصيانة.
- عندما يحد من التدفق الحر للمنتجات إلى السوق، ويخفي المنتجات كليًا أو جزئيًا، أو يخزن المنتجات بشكل غير لائق، أو يمتنع عن التعامل مع منتجات معينة.
- يحتكر المنتجات لبيعها لشخص معين، حتى وإن توفرت في السوق كليًا أو جزئيًا.
- لا يعطي المعلومات الضرورية أو يقدم معلومات خاطئة عن منتج معين.
تقديم الشكوى
يمكنك تقديم شكوى عبر أي من قنوات الاتصال التالية.
- شكاوى حول خدمات أو منتجات متاجر البيع بالتجزئة:
- يمكن تقديم هذا النوع من الشكاوى لوزارة الصناعة والتجارة - إدارة حماية المستهلك عبر نظام "تواصل"، أو عبر إرسال بريد إلكتروني إلى consumer_protection@moic.gov.bh
- أو الاتصال على: 17007003 973+
- شكاوى حول شركات الاتصالات وخدمات أو منتجات مزودي الإنترنت:
- يمكن تقديم هذا النوع من الشكاوى لهيئة تنظيم الاتصالات (TRA) عبر نظام إدارة الشكاوى في هيئة تنظيم الاتصالات
- أو إرسال بريد إلكتروني إلى: consumer@tra.org.bh
- أو الاتصال على: 81188 973+
- البنوك والمؤسسات المالية وخدمات أو منتجات التأمين:
- يفضل أن ترفع الشكوى إلى المؤسسات المالية المعنية أولاً، وفي حال لم تكن راضيًا عن إجراءات المؤسسة بما يخص شكواك، يمكنك حينها يمكنك تقديم الشكوى لمصرف البحرين المركزي
- عن طريق "تواصل" أو عبر استمارة الشكوى
- منتجات الصحة والجمال:
- يمكن تقديم هذا النوع من الشكاوى لوزارة الصحة عبر "تواصل"
- خدمات الكهرباء والماء:
- يمكن تقديم هذا النوع من الشكاوى لهيئة الكهرباء والماء عبر "تواصل"
- أو عبر استمارة الشكوى،
- أو عبر الاتصال على 17515555 973+
مسؤوليات المستهلك
كمستهلك، عليك بعض المسؤوليات التي يمكن أن تساعد في حماية حقوقك في حال اتباعك لها، وتسهم في زيادة وعيك الاستهلاكي. إذ يجب عليك أن:
- تبحث عن مواصفات السلعة التي ترغب في شرائها، وتتأكد من وجود معلومات كافية وصحيحة حول ما تشتريه.
- تكون على علم بحقوقك في جميع جوانب الاستهلاك.
- تتعاون مع الجهات المسؤولة عن حماية المستهلك لتطبيق القرارات المتعلقة بالتوعية الاستهلاكية.
- تقدم شكوى ضد أي مخالفة للقوانين المنظمة للاستهلاك، وتبدي اقتراحاتك بما تراه مناسبا.
آخر تحديث للمحتوى: ٠٨ سبتمبر، ٢٠٢٤