رضا العملاء
تطوير تجربة العملاء من خلال دراسة احتياجاتهم: نهج البحرين المتقدم لرضا العملاء
إن تقديم قيمة مضافة للعملاء هو الهدف الأسمى لاستراتيجيات التحول الرقمي في الحكومة بمملكة البحرين، بما يتماشى مع الرؤية الاقتصادية للمملكة 2030. تولي حكومة البحرين اهتماما كبيراً لرضا العملاء وملاحظاتهم ومشاركتهم في خطط تطوير الخدمات الحكومية. حيث يعكس هذا النهج التزام البحرين بالتوجه نحو حوكمة مفتوحة وشفافة، وتشاركية، تهتم بشمولية خدماتها وسرعة التجاوب مع ملاحظات العملاء، إلى جانب حرصها واهتمامها بمشاركات العملاء المستمرة عبر مختلف القنوات، بما يسهم في فهم أوسع لاحتياجاتهم ومتطلباتهم.
يعد مؤشر رضا العملاء (CSI) أحد الأهداف الاستراتيجية الرئيسية لاستراتيجية الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين، يتم قياسه سنوياً منذ عام 2007 من خلال دراسة تفصيلية لمتابعة رضا العملاء وتجربتهم حول القنوات الإلكترونية.
برنامج الموظف الحكومي المتميز في خدمة العملاء: "تقييم" يعتبر هذا البرنامج أحد المبادرات المبتكرة التي تم إطلاقها في عام 2022 لقياس مستوى رضا العملاء حول أداء الموظفين في مراكز خدمة العملاء الحكومية. ويتم قياس ذلك من خلال استبيان يتم إرساله تلقائياً من النظام إلى المتعاملين عبر تطبيق الواتساب (WhatsApp)مباشرة بعد استكمال الخدمة. يهدف البرنامج إلى تحديد أفضل موظف على المستوى الحكومي، مما ساهم في تعزيز التنافسية بين موظفي خدمة العملاء وبالتالي رفع مستوى رضا العملاء عن الخدمات الحكومية.
دليل خدمة العملاء الموحد: هو دليل حكومي تم إصداره لتزويد الموظفين بالأدوات والمعارف الأساسية التي تساعد في تحقيق التميز في خدمة العملاء. ويتضمن هذا الدليل إرشادات واضحة حول كيفية التواصل مع العملاء سواء في مراكز الخدمة الحكومية أو عبر مراكز الاتصال أو القنوات الافتراضية.
أطلقت مملكة البحرين العديد من مبادرات المشاركة الإلكترونية على مختلف القنوات الإلكترونية، وتهدف هذه المبادرات إلى تشجيع مشاركة جميع أفراد المجتمع بآرائهم ومقترحاتهم للمساهمة في التطوير والتنمية الوطنية. تقوم الجهات الحكومية برصد وتحليل جميع الملاحظات والمقترحات الواردة من المواطنين والمقيمين بشكل دوري لتحديد فرص التطوير والتحسين.
إن الابتكار والمشاركة المجتمعية جزء أساسي في نهج مملكة البحرين نحو تمكين مجتمع رقمي أكثر ارتباطاً، وله دور كبير في رفع مستوى الإنتاجية، والتنمية الشاملة، وتطوير الخدمات الحكومية لتكون أكثر سهولة في الاستخدام وذات أثر عالي في تحسين جودة حياة المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.
- هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تطلق مؤشر رضا العملاء السنوي بالتعاون مع مركز "دراسات"
- "قارين" العضو المقارن لخدمات الاتصالات في هيئة تنظيم الاتصالات يفوز بجائزة تجربة العملاء الخليجية للتكنولوجيا والابتكار
- تقرير تجربة المستهلك لعام 2022 الصادر عن هيئة تنظيم الاتصالات يكشف رضا العملاء عن خدمات الاتصالات
في عصر التحول الرقمي، تحرص مملكة البحرين على تبني مبادئ الشفافية والشمولية الرقمية والابتكار من خلال توفير البيانات العامة عبر منصة البحرين للبيانات المفتوحة. هذه المنصة توفر البيانات الحكومية لجميع أفراد المجتمع من الباحثين وقطاع الأعمال والأفراد وغيرهم من داخل أو خارج مملكة البحرين بصورة سهلة ومجانية دون أي عوائق تقنية بما يدعم الابتكار ومبادئ الشفافية وتمكين اتخاذ القرارات المبنية على بيانات دقيقة ورسمية. ومن خلال هذه المبادرة، تؤمن حكومة مملكة البحرين بقوة البيانات في تغيير حياة الناس، وتعزيز ثقافة تبادل المعرفة، وتحفيز النمو والابتكار.
ندعوكم للاستفادة من هذه المنصة الغنية بالمعلومات والبيانات وإطلاق الابتكار والمساهمة في تنمية المملكة. لرحلة ثرية في عالم البيانات المفتوحة، ولاستكشاف المزيد، قم بزيارة منصة البحرين للبيانات المفتوحة.
معًا، لنساهم في التطور الرقمي لمملكة البحرين والعمل المشترك نحو التنمية الوطنية.
كجزء من التزام مملكة البحرين بتعزيز المشاركة الرقمية، يمكنكم التعرف على مواضيع المشاركة المتاحة، لنعمل معًا على رسم الخارطة الرقمية لمملكة البحرين. مشاركتكم الرقمية تعكس رؤيتنا المشتركة لمستقبل مبني على مبادئ الابتكار والشمولية والتقنيات الحديثة. استكشف المزيد حول كيفية المشاركة بفاعلية في المناقشات وإبداء وجهة نظرك والتعاون في المبادرات التي تقع في صميم التنمية الوطنية.
للتعرف على المزيد من التفاصيل حول الموضوعات أو الانضمام إلى المحادثة، يرجى زيارة المشاركة الإلكترونية.
آخر تحديث للمحتوى: ٣٠ يوليو، ٢٠٢٤