إجراءات تسجيل وإصدار شهادات الميلاد والوفاة

قانون تنظيم تسجيل المواليد والوفيات

استناداً للقانون رقم 7 لسنة 2019 الخاص بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات (138 كيلوبايت، 12 صفحة، PDF) ، حسب المادة رقم (2)؛ تسري أحكام هذا القانون على المواليد والوفيات التي تحدث داخل المملكة وعلى المواطنين البحرينيين في حالة وجودهم خارج المملكة. واستناداً للمادة رقم (4) تختص الهيئة بتسجيل واقعات الميلاد والوفاة وإصدار الشهادات الخاصة بكل منهما.

ينص القانون على أن المدد القانونية للتبليغ عن واقعات الميلاد داخل مملكة البحرين هي 15 يوم، و72 ساعة لواقعات الوفاة. أما بالنسبة للمدة القانونية للتبليغ عن واقعات الميلاد والوفاة خارج مملكة البحرين فهي تبلغ 60 يوم.

بعد مضي المدة القانونية المقررة للتبليغ يتم إحالة الطلبات إلى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لـ "لجنة البت في طلبات التبليغ بعد مضي المدة القانونية"، خلال 30 يوم من انتهاء المدة المحددة ولا يقيد المولود أو المتوفي إلا بعد صدور حكم قضائي بات.

المستندات المطلوبة لتنفيذ الأحكام المدنية الخاصة بإصدار (شهادات الميلاد)

تختلف المستندات والوثائق المطلوبة بحسب ظروف الولادات المختلفة بما يتماشى مع القانون رقم (7) لسنة 2019 بشأن تنظيم تسجيل المواليد والوفيات:

  • إصدار شهادات الميلاد للمواليد الجدد
    • الحكم المدني
    • خطاب محكمة التنفيذ
    • استمارة التبليغ عن المولود صادرة من مستشفى الولادة
    • هوية الزوجين (بطاقة الهوية أو جواز السفر) وفي حالة الولادة خارج مملكة البحرين يجب أن يكون تاريخ إصدار جواز سفر الأب سابق على تاريخ ولادة الطفل
    • عقد الزواج
    • شهادة الميلاد للمولود الصادرة من الدولة التي حدثت فيها الولادة مصدقة من سفارة مملكة البحرين في ذات الدولة ووزارة الخارجية في مملكة البحرين (الولادة خارج مملكة البحرين)
  • إصدار شهادات ميلاد للبالغين لأول مرة
    • الحكم المدني
    • خطاب محكمة التنفيذ
    • هوية المدعي (بطاقة الهوية أو جواز سفر)
    • هوية الأبوين (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
    • فريضة شرعية للأم أو الأب (في حال عدم توفر البند رقم 4)
  • إصدار شهادات ميلاد لمعلوم الوالدين ومدة الحمل تقل عن ست شهور (التبليغ خلال الميعاد القانوني)
    • حكم شرعي بثبوت النسب للمولود
    • خطاب محكمة التنفيذ
    • استمارة التبليغ عن المولود الصادرة من المستشفى
    • هوية الزوجين (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
    • عقد الزواج
  • إصدار شهادات ميلاد لمعلوم الوالدين ومدة الحمل تقل عن ست شهور (في حال التبليغ بعد الميعاد القانوني)
    • حكم شرعي بثبوت النسب للمولود
    • حكم مدني بإصدار شهادة الميلاد
    • خطاب محكمة التنفيذ
    • استمارة التبليغ عن المولود الصادرة من المستشفى
    • هوية الزوجين (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
    • عقد الزواج
  • إصدار شهادات ميلاد لمعلوم الأم مجهول الأب
    • حكم شرعي بثبوت النسب للمولود
    • حكم مدني بإصدار شهادة الميلاد
    • خطاب محكمة التنفيذ
    • استمارة التبليغ عن المولود الصادرة من المستشفى
    • هوية الأم (بطاقة الهوية أو جواز السفر)

خدمات المواليد الإلكترونية المتوفرة عبر bahrain.bh

في إطار التحول الرقمي وسعياً لتسهيل الإجراءات للمواطنين والمقيمين، تتيح الهيئة عدد من الخدمات الإلكترونية المتوفرة لحديثي الولادة:

  • خدمات شهادة الميلاد
    تتيح هذه الخدمات للمواطنين البحرينيين والمقيمين إمكانية:
    • طلب إصدار شهادة الميلاد
    • طلب مستخرج لشهادة الميلاد
    • تعديل بيانات شهادة الميلاد بأمر المحكمة
  • إصدار رقم شخصي مميز
    يمكنك الاستفادة من خدمة اختيار أرقام شخصية مميزة للمواليد الجدد من 3 فئات الذهبي، الفضي والبرونزي (قبل إصدار الرقم الشخصي من قبل المستشفى).

المستندات المطلوبة لتنفيذ الأحكام المدنية الخاصة بإصدار (شهادات الوفاة)

في حال الفقدان المؤسف لأحد أفراد الأسرة، واعتمادًا على ظروف الوفاة، المستندات والوثائق التالية مطلوبة تماشيًا مع القانون رقم (7) لسنة 2019 بشأن تنظيم تسجيل المواليد والوفيات:

  • إصدار شهادات الوفاة
    • حكم مدني بالإصدار يتضمن بيانات المتوفي من اسمه ومكان وتاريخ وفاته
    • خطاب محكمة التنفيذ
    • الاخطار الطبي عن سبب الوفاة (إن وجد)
    • هوية المتوفي (بطاقة الهوية أو جواز السفر أو أي مستند رسمي يثبت هويته)
    • هوية المبلغ (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
    • استمارة التبليغ عن الوفاة
    • شهادة الوفاة (خارج مملكة البحرين) مصدقة من سفارة مملكة البحرين أو وزارة الخارجية أو أقرب مكتب تنفيذ دبلوماسي للدولة التي حدثت فيها الوفاة
  • أحكام ثبوت الغيبة
    • حكم شرعي بثبوت الغيبة
    • حكم مدني بإصدار شهادة وفاة يتضمن بيانات الوفاة كاملة
    • خطاب محكمة التنفيذ
    • استمارة التبليغ عن الوفاة
    • هوية المتوفي (بطاقة الهوية أو جواز السفر أو أي مستند رسمي يثبت هويته)
    • هوية المبلغ (بطاقة الهوية أو جواز السفر)

خدمات الوفيات الإلكترونية المتوفرة عبر bahrain.bh

تتيح خدمات شهادة الوفاة للمواطنين البحرينيين والمقيمين إمكانية:

  • طلب إصدار شهادة الوفاة
  • طلب بدل فاقد/ مستخرج لشهادة الوفاة
  • تعديل بيانات شهادة الميلاد بأمر المحكمة
  • تسمح لأصحاب العمل التحقق من إفادة الوفاة

المستندات المطلوبة لتغيير الأسماء وإضافة الألقاب وتغيير البيانات المقيدة في سجلات الهيئة

  • الأحكام المدنية سواء الابتدائية / الاستئنافية / التمييز
  • خطاب محكمة التنفيذ
  • مضي مدة 45 يوم دون استئناف في حالة وجود أطراف أخرى في الدعوى أو الحكم
  • شهادات الميلاد/الوفاة الأصلية للمدعين وابنائهم أو بلاغ من الشرطة في حالة فقدان الشهادات الأصلية
  • هويات الأم والأب (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
  • عقود الزواج (إن وجدوا)
  • ملء استمارات بدل فاقد شهادات الميلاد/الوفاة

الخدمات الإلكترونية

بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.

دليل الخدمات الحكومية

للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.

آخر تحديث للمحتوى: ١٤ أغسطس، ٢٠٢٤

هل هذه الصفحة مفيدة لك؟
شاركنا تعليقك حتى نتمكن من تحسين تجربتك.
Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}