الطلبة والمدارس
الالتحاق بالمراحل الدراسية
يمر الطلبة منذ الالتحاق بالمدرسة بمراحل بدءاً من التعليم الأساسي إلى مستويين على النحو التالي:
المرحلة الابتدائية
تعتبر المرحلة الابتدائية اللبنة الأساسية للتكوين العلمي للطالب، فهي تضم الفئات العمرية من سن 6 سنوات وحتى 11 سنة، أي أنها تستمر لمدة ست سنوات. وينقسم هذا المستوى إلى دورتين:
الأولى تجمع الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي، في حين تشتمل الدورة الثانية على الصفوف الثلاثة الأعلى المتبقية.
المرحلة الإعدادية
تعتبر هذه المرحلة هي الثالثة من التعليم الأساسي، وتشمل الطلاب من عمر 12 إلى 14 سنة وتستمر لمدة ثلاث سنوات، ولا ينخرط الطالب في هذه المرحلة الدراسية إلا بعد إتمامه المرحلة الابتدائية بنجاح، وتعتمد هذه المرحلة على مدرسين مؤهلين تربوياً لتدريس كل مادة على حدة.
التعليم الثانوي
تعتبر هذه المرحلة مكملة لمرحلة التعليم الأساسي، ومرحلة جديدة للطالب إذ تعدّه لدخول الجامعات والمعاهد العليا أو الانخراط المباشر في سوق العمل. ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات دراسية مقسمة إلى ستة فصول دراسية (ثلاثة مستويات). ويشترط فيمن يُقبل بالفصل الدراسي الأول من التعليم الثانوي أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الإعدادية أو ما يعادلها.
ويطبق في هذه المرحلة نظام الساعات المعتمدة الذي يقدم خيارات واسعة من المواد الدراسية والمساقات التي تتيح للطالب مواءمة الدراسة التي تتفق مع أهدافه المستقبلية.
ويتوفر على البوابة الوطنية خدمة دليل المدارس للتعرف على المدارس الحكومية والخاصة وتقديم تحويل طلبة المدارس.
التمكين الرقمي
ومن جانب التطوير المستمر لنظام التعليمي في مملكة البحرين، اتخذت المملكة خطوات حثيثة في تطوير نظام التعليم بدأت بتشكيل اللجنة العليا لتطوير التعليم والتدريب ، إلى رسم واعتماد الاستراتيجية الوطنية للتعليم ووضع خطة العمل ومتابعة تنفيذها. لذلك، تمتلك البحرين اليوم واحد من أكثر الأنظمة التعليمية تطوراً في المنطقة والتي حققت أيضًا تقدمًا وتطورًا كبيرًا ومستداماً في استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم.
بدأ استخدام التكنولوجيا في المنظومة التعليمية في مدارس البحرين في عام 2004، وذلك من خلال ربط جميع المدارس بشبكة الإنترنت وتوفير خدمات إنترنت مجانية للطلاب ومعلميهم وتبني آليات رقمية مختلفة في أساليب التعليم والتعلم وأساليب التواصل مع أولياء الأمور. وكما كان لنجاح مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل الذي تم إنجازه أثراً كبيراً في نجاح التمكين الرقمي في التعليم في مدارس مملكة البحرين.
يهدف التمكين الرقمي في التعليم إلى تمكين الطلاب والمدرسين والعاملين في القطاعات التعليمية من الإعداد والتدريب بشكل مستمر لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وذلك من أجل بناء القدرات الوطنية التي يمكن أن تنتج محتوى تعليميًا رقميًا.
التعليم من أي مكان
وفي سياق إحداث النقلة الرقمية في التعليم ومواكبة التطورات الحديثة، وبهدف تشجيع "التعليم من أي مكان"، تم تطوير عدد من الخدمات الإلكترونية المعنية بقطاع التعليم إلى جانب عدد من الأنظمة وتطبيقات الأجهزة الذكية و تقديم خدمات استشارات إلكترونية للطلبة.وفي الظروف الاستثنائية اصبحت البوابة التعليمية الإلكترونية المتكاملة توفر جميع وسائل التعليم من دروس عبر بعد وواجبات وتقديم الامتحانات عبر الانترنت دون الحضور في المدارس الحكومية.
كما تم تطوير البوابة التعليمية الإلكترونية المتكاملةeduNET لطلبة المدارس والذي يقدم العديد من الخدمات الإلكترونية للطلبة بالتنسيق مع خدمات الحكومة الإلكترونية على البوابة الوطنية يمكن للطلاب الجدد في بعض المدارس الابتدائية الخاصة الحصول على استمارة التسجيل عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة التربية والتعليم، علماً بأن بعض المدارس الخاصة توفر التسجيل من خلال مواقعها الإلكترونية، حيث تتيح لأولياء الأمور تسجيل أبنائهم وبناتهم بشكل مباشر في المدرسة ومتابعة الإجراءات. بعض الأمثلة من تلك المدارس، المدرسة الهندية، مدرسة الندين، ومدرسة الحكمة الدولية، وغيرها من المدارس.
يقدم موقع وزارة التربية والتعليم العديد من الخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت مثل:
- إصدار نسخ الإفادات وكشف الدرجات لطلبة المدارس.
- تحديد مسار المدارس الثانوية.
- تصديق المؤهلات العلمية المحلية
- الجامعات الموصى بها.
- نتائج الطلبة الدراسية.
- المكتبة الإلكترونية للرسائل الجامعية.
- التسجيل في الأندية الصيفية.
- خدمة المكتبات العامة.
- تسهيل البحث.
- نظام تسجيل مندوبي الجامعات الخاصة.
- طلب المنح الدراسية والنتائج.
- التسجيل في برامج التعليم المستمر
- المشاركة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم
آخر تحديث للمحتوى: ٠٥ سبتمبر، ٢٠٢٤