تقييم مراكز الخدمة الحكومية

تعزيز تقدم البحرين من خلال تقييم المراكز الحكومية.

هل تسعى حكومة مملكة البحرين إلى التميز والابتكار؟ بالتأكيد.

إن التميز في مملكة البحرين ليس مجرد هدف، بل نهج حياة. لذلك، تسعى الحكومة بعزم وإصرار ضمان التميز جميع المؤسسات في المملكة. وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء والقرار رقم 9 لعام 2017، تم تشكيل لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية "تقييم".

يعتبر "تقييم" برنامج سنوي تم إطلاقه في عام 2018 بهدف تقييم مراكز خدمة العملاء في جميع الجهات الحكومة. يركز البرنامج على تمكين المراكز بمملكة البحرين من تقديم أفضل الخدمات وبأسرع وقت ممكن لتحقيق متطلبات وتوقعات المجتمع في الحصول على خدمات حكومية بأعلى درجة من الكفاءة والفاعلية، إلى جانب رفع أداء المؤسسات والأجهزة الحكومية إلى مستويات تنافسية من الإبداع والشفافية والمعرفة، وذلك حرصاً على تحقيق التنمية المستدامة ورفع القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني.

إطلاق العنان للتميز من خلال برنامج تقييم مراكز الخدمة الحكومية

إن رؤية برنامج تقييم تتجلى في تعزيز روح الابتكار والفاعلية في مراكز خدمة العملاء في الجهات الحكومية. برنامج تقييم هو أكثر من مجرد تقييم، بل نقطة انطلاقة لمبادرات حكومية تحويلية تدفع بالعمل الحكومي لمستويات أعلى.

كما يرتكز البرنامج على رسم خارطة طريق للجهات الحكومية لتعزيز أداء مراكز خدمة عملائها للوصول إلى الهدف الأسمى وهو حكومة مبتكرة وذكية تتبنى الأساليب الحديثة لتحقيق الفعالية والكفاءة والتنمية المتسارعة.

ويعتبر دليل تقييم تجربة العملاء في مراكز الخدمة الحكومية 2023 (14.6 ميغابايت، 67 صفحة، PDF) بوابة إلى حكومة متفوقة وتواكب أحدث معايير التميز في النمو والتطوير الإداري والتقني، وتبني أفضل الممارسات في تقديم خدمات ميسرة للعملاء، كما يقدم الدليل مرجعاً مهماً لتحقيق التميز في الوزارات والهيئات الحكومية في رحلة نحو حكومة أفضل.

تشمل أهداف برنامج تقييم مراكز الخدمة الحكومية (تقييم) ما يلي:

  • رفع كفاءة وفاعلية أداء مراكز الخدمة الحكومية
  • بث روح التنافسية بين مراكز الخدمة الحكومية لتحفيز الابتكار والابداع في مجال خدمة العملاء
  • تحفيز مبادرات الدمج والتكامل في تقديم الخدمات الحكومية
  • تفعيل دور التغذية الراجعة في تطوير أداء العمل الحكومي
  • تطبيق أفضل الممارسات في مجال خدمة العملاء
  • إرساء آلية موحدة لتقييم أداء مراكز الخدمة الحكومية

لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة صفحة أفضل الممارسات في خدمات العملاء الحكومية.

أعضاء لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية

تم تشكيل فريق وطني يتألف من خبراء من القطاع الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية لرفع معايير الخدمة الحكومية مع ضمان الشمولية والحيادية. أطلق الفريق مجموعة من معايير التقييم وفقاً لمعايير التميز الدولية في إدارة خدمة العملاء. كما يشمل الفريق مجموعة من المتخصصين في مجال الخدمة العامة، والمتسوقين السريين لتقييم تجربة العميل في مراكز الخدمة.

أعضاء اللجنة لعام 2024 وحتى 2026

  • السيد محمد علي القائد (رئيس اللجنة)
  • الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة (نائب رئيس اللجنة)
  • السيد أحمد خالد العريفي
  • الدكتور حمد إبراهيم العبدالله
  • السيد أسامة صالح هاشم العلوي
  • الشيخ‭ ‬معاذ‭ ‬بن‭ ‬دعيج‭ ‬آل‭ ‬خليفة
  • السيد‭ ‬حسين‭ ‬علي‭ ‬آل‭ ‬شهاب‭
  • الدكتور‭ ‬محمد‭ ‬عبدالله‭ ‬باقر
  • السيدة‭ ‬ندى‭ ‬عبدالمجيد‭ ‬القصاب‭
  • السيدة‭ ‬فضيلة‭ ‬إبراهيم‭ ‬محمد‭ ‬الأكرم
  • ‬السيد‭ ‬أحمد‭ ‬عبدالحي‭ ‬العوضي ‬(مقرر اللجنة)

أعضاء اللجنة لعام 2022 وحتى 2024

  • السيد محمد علي القائد (رئيس اللجنة)
  • الدكتور‭ ‬رائد‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬شمس (نائب رئيس اللجنة)
  • السيد‭ ‬يوسف‭ ‬محمد‭ ‬البنخليل‭
  • الدكتور‭ ‬حمد‭ ‬إبراهيم‭ ‬عبدالله‭
  • السيد أسامة صالح هاشم العلوي
  • الشيخ‭ ‬معاذ‭ ‬بن‭ ‬دعيج‭ ‬آل‭ ‬خليفة
  • الدكتور‭ ‬محمد‭ ‬عبدالله‭ ‬باقر
  • السيدة‭ ‬ندى‭ ‬عبدالمجيد‭ ‬القصاب‭
  • السيد‭ ‬حسين‭ ‬علي‭ ‬آل‭ ‬شهاب‭
  • السيدة‭ ‬فضيلة‭ ‬إبراهيم‭ ‬محمد‭ ‬الأكرم
  • ‬السيد‭ ‬أحمد‭ ‬عبدالحي‭ ‬العوضي ‬(مقرر اللجنة)

أعضاء اللجنة لعام 2019 وحتى 2021

  • السيد محمد علي القائد - هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (رئيس اللجنة)
  • الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة - مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (نائب رئيس اللجنة)
  • الدكتورة جواهر شاهين المضحكي - هيئة جودة التعليم والتدريب
  • السيد يوسف محمد البنخليل – مركز الاتصال الوطني
  • الدكتور أحمد عبدالحميد عبدالغني – معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية
  • الشيخ معاذ بن دعيج آل خليفة – جهاز الخدمة المدنية
  • السيدة ندى عبدالمجيد القصاب – شركة صلة الخليج
  • الدكتور محمد باقر - جامعة البحرين
  • السيد أحمد عبدالحي العوضي – وزارة المالية (مقرر اللجنة)

أعضاء اللجنة لعام 2018

  • السيد محمد علي القائد - هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية (رئيس اللجنة)
  • الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة - مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (نائب رئيس اللجنة)
  • الدكتورة جواهر شاهين المضحكي - هيئة جودة التعليم والتدريب (عضواً)
  • الدكتور أحمد عبدالحميد عبدالغني - معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (عضواً)
  • الدكتور محمد علي بهزاد - مركز الاتصال الوطني (عضواً)
  • السيد جمال عبدالعزيز العلوي - جهاز الخدمة المدنية (عضواً)
  • السيدة ندى عبدالمجيد القصاب - شركة صلة الخليج (عضواً)
  • الدكتور محمد باقر - جامعة البحرين (عضواً)
  • السيد أحمد عبدالحي العوضي - وزارة المالية (مقرراللجنة)

في عصر التحول الرقمي، تحرص مملكة البحرين على تبني مبادئ الشفافية والشمولية الرقمية والابتكار من خلال توفير البيانات العامة عبر منصة البحرين للبيانات المفتوحة. هذه المنصة توفر البيانات الحكومية لجميع أفراد المجتمع من الباحثين وقطاع الأعمال والأفراد وغيرهم من داخل أو خارج مملكة البحرين بصورة سهلة ومجانية دون أي عوائق تقنية بما يدعم الابتكار ومبادئ الشفافية وتمكين اتخاذ القرارات المبنية على بيانات دقيقة ورسمية. ومن خلال هذه المبادرة، تؤمن حكومة مملكة البحرين بقوة البيانات في تغيير حياة الناس، وتعزيز ثقافة تبادل المعرفة، وتحفيز النمو والابتكار.

ندعوكم للاستفادة من هذه المنصة الغنية بالمعلومات والبيانات وإطلاق الابتكار والمساهمة في تنمية المملكة. لرحلة ثرية في عالم البيانات المفتوحة، ولاستكشاف المزيد، قم بزيارة منصة البحرين للبيانات المفتوحة.

معًا، لنساهم في التطور الرقمي لمملكة البحرين والعمل المشترك نحو التنمية الوطنية.

 كجزء من التزام مملكة البحرين بتعزيز المشاركة الرقمية، يمكنكم التعرف على مواضيع المشاركة المتاحة، لنعمل معًا على رسم الخارطة الرقمية لمملكة البحرين.مشاركتكم الرقمية تعكس رؤيتنا المشتركة لمستقبل مبني على مبادئ الابتكار والشمولية والتقنيات الحديثة. استكشف المزيد حول كيفية المشاركة بفاعلية في المناقشات وإبداء وجهة نظرك والتعاون في المبادرات التي تقع في صميم التنمية الوطنية.

للتعرف على المزيد من التفاصيل حول الموضوعات أو الانضمام إلى المحادثة، يرجى زيارة المشاركة الإلكترونية.

آخر تحديث للمحتوى: ٠٢ أكتوبر، ٢٠٢٤

Chat Icon
Complementary Content
${loading}