التوظيف الحكومي
أنواع التوظيف وبرنامج تطوير القطاع الحكومي
نحو تحقيق رؤية البحرين 2030 في الوصول إلى أداء حكومي متطور لتنمية مستدامة، تعمل البحرين من أجل تطوير القطاع الحكومي في مملكة البحرين والارتقاء بجميع الموظفين. تم إطلاق البرنامج الوطني لتطوير القيادات الحكومية خصيصاً ليناسب الاحتياجات التدريبية لموظفي القطاع العام منذ لحظة انضمامهم للعمل ويواكب تطورهم الوظيفي إلى أن يصلوا إلى المستويات الإشرافية والإدارية وصولًا إلى مستويات القيادة العليا في السلم الوظيفي الحكومي.
ينقسم التوظيف الحكومي إلى أربعة أقسام حسبما حددته اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة رقم (48) لسنة 2010 المدنية (332 كيلوبايت، 18 صفحة، PDF):
- التوظيف الدائم الذي يعمل فيه الموظف لمدة غير محددة بدوام كامل طوال أيام العمل ويتقاضى الراتب والمزايا المقررة للوظيفة التي يشغلها.
- التوظيف المؤقت هو التوظيف الذي يعمل فيه الموظف بموجب عقد لمدة محددة بدوام كامل طوال أيام العمل ويتقاضى الراتب والمزايا المقررة للوظيفة التي يشغلها أو راتباً مقطوعاً وفقاً لما يتم الاتفاق عليه بين الجهة الحكومية والمرشح للوظيفة.
- التوظيف الجزئي الذي يعمل فيه الموظف بموجب عقد لمدة محددة يؤدى لفترة زمنية تقل عن الدوام الكامل المقرر لساعات العمل اليومية طوال أيام العمل، ويتقاضى بموجبه الموظف راتباً مقطوعاً يتم احتسابه بالساعة أو باليوم أو بالأسبوع أو بالشهر أو بالقطعة.
- توظيف غير البحرينيين بعقد وفقاً لساعات العمل المحددة في العقد.
للمزيد حول التوظيف الحكومي يرجى زيارة موقع جهاز الخدمة المدنية.
آخر تحديث للمحتوى: ٠٤ يوليو، ٢٠٢٣