الجهة المنفذة: وزارة الداخلية
سجلت وزارة الداخلية اسمها بقوة ضمن حاصدي جوائز الفئات الذهبية من قطاعات الحكومة التي فعلت دور مراكز الخدمة بشكل منقطع النظير، حيث أسفر سعي وحرص الوزارة على الارتقاء بالأداء الحكومي وتحسين مستوى الخدمات عن إنشاء وحدة ”فرع مراكز الخدمة“، من خلال استحداث هذه الوحدة في ”الهيكل التنظيمي“ يكون دورها معنيا بتطوير ومتابعة تقييم مراكز الخدمة المختلفة التابعة لوزارة الداخلية عبر قطاعاتها المختلفة، وتصبح بالتالي الجهة الوحيدة المختصة بجميع مخاطبات مراكز الخدمة الحكومية التابعة للوزارة بناءً على القرار الوزاري (17) لسنة 2020.
وجاءت فكرة إنشاء وزارة الداخلية لهذه الوحدة التنظيمية لمراكز الخدمة بعد أول عملية تقييم حكومي عام 2018، حيث تم إعداد خطة تطوير مراكز الخدمة التابعة لوزارة الداخلية سعياً لتطويرها والارتقاء بأدائها تماشياً مع دليل تقييم مراكز الخدمة الحكومية، بالإضافة لوجود ما يقارب 22 مركز خدمة يندرج تحت 5 إدارات عامة مختلفة. ولصعوبة الحصول على المستندات والتواصل مع المعنيين في المراكز تم استحداث فرع مراكز الخدمة التابع لإدارة التنظيم والتطوير الإداري، وبدأ تفعيله في 16 سبتمبر 2019.
حددت وزارة الداخلية عدة مجالات للتطبيق من خلال ”فرع مراكز الخدمة “، جاءت على النحو التالي:
قامت وزارة الداخلية بهيكلة عميلة التصميم وفق منهجية منظمة، هدفها الخروج بآلية مثالية للتطبيق، وتم ذلك عن طريق اتخاذ الخطوات التالية:
بدأت الوزارة تطبيق الممارسة في جميع مراكز الخدمة التابعة لها، بالاستناد على اختصاصها المعني بمتابعة أداء جميع المراكز في الوزارة دون استثناء، ومن ثم بدأت فورا عملية التقييم التي استندت على حصر المراكز، وتحضير البيانات والملفات اللازمة، والقيام بعملية التقييم الذاتي مع تطبيق معايير التقييم على الجوانب المختلفة، مع الاهتمام الكبير برصد ومتابعة آراء وتقييم ورضا العملاء.
قامت الوزارة بتحليل نتائج تطور أداء مراكز الخدمة بطريقة منهجية واضحة، ثم تم تصنيفها بناءا على نتائج تطور أدائها، بالإضافة إلى إجمالي المعايير التي تم اجتيازها. وتم توضيح هذه النتائج في التقرير السنوي، والذي ترفق معه التوصيات الخاصة بكل مركز خدمة ليعرض على معالي وزير الداخلية. وبقياس أثر تشغيل الممارسة يلاحظ ارتقاء غالبية مراكز الخدمة في قطاعات الوزارة إلى الفئات الأعلى ”الذهبية والفضية“ مع وجود عدد واعد للمراكز التي تبشر بالارتقاء للفئات الأعلى، وهو الذي أدى لتحقيق الوزارة عبر مراكزها ومتابعة ”فرع مراكز الخدمة“ العديد من المراكز الذهبية، بما يبشر بالمزيد من التطوير للمراكز في ظل استمرار نفس المنهجية التي تقوم عليها ممارسة التطوير المتبعة. وهنا يسجل النجاح لـ“صناع النجاح“ممثلين بفرع مراكز الخدمة بقيادة الوكيل المساعد للتخطيط والتنظيم، بالإضافة القائمين على والعامين في جميع مراكز الخدمة التابعة للوزارة.
إثر نجاح التجربة قامت وزارة الداخلية بمشاركة قصة النجاح مع بعض الوزارات في الحكومة، كما أوصت بحكم الخبرة المكتسبة بضرورة قيام المركز بالتقييم الذاتي لأدائه ومختلف مرافقه، وإعداد التقارير الدورية بهذا الشأن للإدارة المعنية للمساعدة في تسهيل الإجراءات وتذليل الصعوبات، حيث تم قياس أثر قيام المراكز التابعة لوزارة الداخلية بإجراء دوري لقياس أدائها بحسب معايير الجودة والكفاءة المتعلقة بخدمة العملاء وتقديم الخدمات الحكومية عن طريق لجنة التقييم الداخلي.
بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.
آخر تحديث للمحتوى: ٢٥ فبراير، ٢٠٢٤