تم تطوير المفتاح الإلكتروني من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ليشكّل نظام دخول موحد يهدف إلى تسهيل وتوفير وصول آمن للخدمات الإلكترونية التي تتطلب التحقق من هوية المستخدم. ويُعد هذا النظام ركيزة أساسية في تسهيل الوصول إلى مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من الجهات الحكومية والقطاع . يعمل المفتاح الإلكتروني كأداة تحقق رقمية موثوقة للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين. وقد مكّن هذا النظام المملكة من إنشاء آلية دخول موحدة، تتيح الوصول إلى الخدمات عبر منصات إلكترونية متعددة، تشمل البوابة الوطنية (bahrain.bh)، وتطبيقات الهواتف الذكية، والمواقع الرسمية.
يوفر تطبيق المفتاح الإلكتروني 2.0 المطور للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين حلاً آمناً للدخول الموحد يسهّل الوصول إلى العديد من الخدمات الإلكترونية في القطاعين العام والخاص، دون الحاجة لإعادة إدخال البيانات الشخصية للاستفادة من الخدمات. ويعتمد التطبيق على تقنيات الذكاء الاصطناعي، باستخدام التحقق البيومتري عبر تقنية التعرف على الوجه، كما يتضمن خدمة مطوّرة للتحقق الرقمي من الهوية (eKYC)، مما يعزز من أمان وسلاسة تجربة الدخول.
الخصائص الوظيفية الرئيسية للنظام: تسجيل سريع وسهل: تم تصميم عملية التسجيل لتكون سريعة وسهلة، حيث يتم التحقق من الهوية من خلال التقاط صورة ذاتية (سيلفي) ومسح بطاقة الهوية، مما يتيح الوصول الفوري إلى مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية. دخول بيومتري بدون كلمة مرور: يوفر eKey 2.0 تجربة دخول آمنة من خلال التحقق البيومتري، مما يلغي الحاجة إلى كلمات المرور ويعزز من مستوى الأمان وسهولة الوصول. تقنية التعرف على الوجه المتقدمة: يعتمد النظام على تقنية التعرف على الوجه لضمان دقة التحقق من الهوية، مما يرفع من مستوى الأمان ويقلل من مخاطر الدخول غير المصرح به. خصوصية البيانات وأمانها: تُشفّر جميع البيانات الشخصية وتُخزّن بأمان على جهاز المستخدم باستخدام مفتاح رقمي فريد، مما يضمن خصوصية البيانات ويمنح المستخدم تحكمًا كاملاً في صلاحيات الوصول. التخويل الآمن: يوفر النظام خاصية التخويل، والتي تتيح للمستخدمين تفويض أشخاص موثوقين لإتمام الخدمات بالنيابة عنهم بطريقة آمنة، دون الإخلال بمعايير الأمان.
يُتيح المفتاح الإلكتروني الحالي للمستخدمين الوصول السريع والآمن إلى الخدمات الإلكترونية، حيث يتم التحقق الرقمي من بيانات المستخدمين استنادًا إلى معلومات بطاقة الهوية وبصمات الأصابع باستخدام حساباتهم الشخصية. مما يعزز من كفاءة الخدمات الحكومية ويعكس رؤية الحكومة الإلكترونية في تسهيل الوصول إلى الخدمات بأعلى مستويات الأمان. يتوفر المفتاح الإلكتروني حاليًا بمستويين: المستوى الأساسي والمستوى المتقدم. يوفر المستوى الأساسي مستوى عالٍ من الأمان، ويتطلب من المستخدمين إدخال الرقم الشخصي وكلمة المرور فقط للوصول إلى الخدمات الإلكترونية. أما المستوى المتقدم، والذي يتم الحصول عليه من خلال التسجيل، فيوفر مستوى أعلى من الأمان ويتيح الوصول إلى الخدمات الإلكترونية التي تتطلب التحقق من بطاقة الهوية إلى جانب بصمة الإصبع. تتكون عملية التحقق من الحساب في نظام المفتاح الإلكتروني من ثلاث مستويات أمان: كلمة المرور، بطاقة الهوية، وبصمة الإصبع، مما يضمن أقصى درجات الأمان للمعاملات الإلكترونية، خاصة في ظل الزيادة الكبيرة في عدد الخدمات المقدمة من قبل الهيئة. وقد تم تطبيق هذه الخاصية في عدد من المواقع الإلكترونية، مما يسمح للمستخدم بتسجيل الدخول مرة واحدة فقط دون الحاجة لتكرار عملية الدخول للوصول إلى الخدمات.
تمتلك مملكة البحرين منصة eKYC "اعرف عميلك" والتي توفر قاعدة بيانات وطنيّة رقميّة للهوية تمكّن المؤسسات المالية التي تعتمد حلول الدفع بالمحفظة الإلكترونيّة من التحقق بشكل آمن من هويات عملائها وصحة معلوماتهم ومشاركة البيانات رقميًا قبل تقديم الخدمات الماليّة.
بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.
آخر تحديث للمحتوى: ١٥ أبريل، ٢٠٢٥
لقد تم إرسال تعليقك من قبل. إذا كان لديك المزيد من التعليقات، الرجاء التواصل معنا.