مبادئ استراتيجية الحكومة الرقمية
تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة، تلتزم استراتيجية الحكومة الرقمية في البحرين بالمبادئ التالية:
- توفير الخدمات الرقمية للجميع (عدم ترك أي أحد في الخلف) مع التركيز بشكل خاص على وضع استراتيجيات تساهم في الموائمة بين الخدمات وبين احتياجات المواطنين.
- تشجيع المزيد من الأطراف على التفاعل مع الحكومة عبر القنوات الرقمية التي يختارونها.
- تصميم خدمات عامة جديدة على أساس مبدأ "الرقمنة أولًا" والتركيز على رقمنة سلسلة الأنشطة بأكملها.
- إعادة بناء الخدمات العامة المحددة عبر الرقمنة.
- تمكين المواطنين والشركات من توفير أنواع معينة من البيانات مرة واحدة فقط للجهة الحكومية.
- استخدام التقنيات المتقدمة لوضع تنبؤات أكثر دقة وقرارات أكثر ذكاءً من خلال تحليل كميات هائلة من البيانات.
- توحيد البيانات الحكومية وإتاحتها للجمهور لتمكين المزيد من الشفافية والمشاركة المدنية.
توفير الخدمات الرقمية للجميع (عدم ترك أي شخص خلف الركب) مع التركيز بشكل خاص على استراتيجيات لتكييف عروض الخدمات مع احتياجات المواطنين
تعتبر حكومة البحرين الوصول إلى الخدمات الحكومية الرقمية حقًا عامًا وتلزم الجهات الحكومية بالعمل على ضمان الشمول الرقمي. تشمل العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار، على سبيل المثال لا الحصر، سهولة الوصول، والقدرة على تحمل التكاليف، والعمر، والاتصال بالإنترنت، والمحتوى، والإعاقة، والتعليم، ونوع الجنس، والهجرة، والمكان، والجوال، والسرعة، واستخدام الخدمة.
تركز حكومة البحرين على معالجة الفجوة الرقمية من خلال توفير التدريب اللازم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للجهات، والوصول إلى أجهزة الكمبيوتر، والبرمجيات، والوصول إلى الإنترنت بأسعار معقولة، ودعم المستخدم.
ترتكز مبادرات الشمول الرقمي في مملكة البحرين على 3 مكونات:
- زيادة مبادرات تعزيز البنية التحتية الرقمية التي تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، الاتصال المجاني بالإنترنت (Wi-fi في الأماكن العامة) والحصول على الأجهزة والبرامج (توزيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة على الطلاب المحتاجين)
- مبادرة الوصول إلى المحتوى والخدمات وتوفيرهما والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:
- شبكات ثابتة ومتنقلة عالية الجودة وبأسعار معقولة وتعزيز البنية التحتية لشبكة 5G والخدمات ذات الصلة. يرجى الرجوع إلى الخطة الوطنية الخامسة للاتصالات (494 كيلوبايت، 25 صفحة، PDF)
- تحسين خدمات الحوكمة التشاركية للمرأة من خلال زيادة مستوى الوعي بالمبادرات الحكومية بين الشابات، والتشجيع على مناقشة أمورهن من خلال منصة المشاركة الإلكترونية "تواصل".
- إشراك الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال أدوات مختلفة مثل أداة ReadSpeaker لدعم وصولهم إلى الخدمات الإلكترونية واستخدامها
- تتوفر الخدمات الإلكترونية للمهاجرين والعمال بلغات متعددة مما يسهل نشر الوعي بالقوانين والإجراءات المتعلقة بهيئة تنظيم سوق العمل، وحماية العمال من الاتجار بالبشر وتأجيل دفع الرواتب، وتمكينهم من تقديم طلب للحصول على تصاريح عمل مرنة، وبوابة للتواصل مع أصحاب العمل.
- مبادرات القدرات الرقمية التي تشمل مبادرات محو الأمية الرقمية والتعليم الرقمي المتقدم وزيادة الوعي بالخدمات الإلكترونية للحكومة.
تشجيع المزيد من الأطراف على التفاعل مع الحكومة عبر القنوات الرقمية التي يختارونها
منذ عام 2007، نجحت البحرين في رفع مستوى الوعي بخدمات الحكومة الإلكترونية بين سكانها من خلال استراتيجية اتصال واضحة ومحددة الهدف. وفي هذا الصدد، استخدمت حملاتها مزيجًا من الوسائط التقليدية وغير التقليدية، بما في ذلك ميزات لجمع تعليقات المستخدم النهائي. علاوة على ذلك، تعمل كل جهة حكومية مع مكوناتها لتحديد من يمكنه وما لا يمكنه استخدام خدماتها الرقمية، والعوامل التي تحد من الاستفادة من الخدمة. ثم يتم تصميم الحلول المناسبة للتغلب على هذه التحديات.
تشمل المبادرات التي تم الاضطلاع بها خلال فترة الاستراتيجية 2018-2022 ما يلي:
أ) التوعية وتسويق خدمات الحكومة الإلكترونية
تختلف الحملات التسويقية بناءً على طبيعة الخدمات التي يتم الترويج لها وجماهيرها. تضمن مجموعة من الوسائل والمنهجيات أن يكون المستخدمون على دراية بالخدمات التي تقدمها هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية. اعتمادًا على استراتيجية التسويق، قد تشمل التكتيكات التسويق الرقمي (منشورات الوسائط الاجتماعية، وإعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة، والإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت المنشورة عبر وكالات الأنباء المحلية والمواقع الدولية)، والتسويق الموجه عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة، والكتيبات، والنشرات، والجولات الترويجية، والمزيد.
ب) جعل خدمات الحكومة الإلكترونية أكثر ملاءمة
من خلال تحليل أكثر من 400 خدمة إلكترونية، حددنا أفضل 25 خدمة شهدت قفزات في مستوى استخدامها. يمكن العثور على مزيد من المعلومات في
حدث شيء غير صحيح - برجاء تسجيل هذه المشكلة لمسؤول نظام البوابة.
خطأ