التقاعد

يُعد التأمين الاجتماعي إلزامياً في مملكة البحرين بموجب القانون لجميع الأفراد البحرينيين العاملين، وذلك كجزء من التزام البحرين بتوفير حياة كريمة للأفراد. وتعتبر هيئة التأمين الاجتماعي الجهة الحكومية الرسمية المعنية بإدارة صندوق التأمين الاجتماعي وتوفير خدمات التأمين لجميع الأفراد المشمولين بقانون الخدمة المدنية (123 صفحة، 2.1 ميغابايت، PDF) وقانون التأمينات الاجتماعية في مملكة البحرين. وقد تأسست هيئة التأمين الاجتماعي وفقاُ للقانون رقم 3 لعام 2008 (227 كيلوبايت، 5 صفحات، PDF) وتوفر الهيئة تغطية التأمين الاجتماعي للأفراد ضد مخاطر الشيخوخة والإعاقة والوفاة والإصابات المرتبطة بالعمل والبطالة في القطاعين العام والخاص.

وتوفر الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي حزمة شاملة من الخدمات الإلكترونية عبر خدمات التأمين الاجتماعي الإلكترونية التي تُسهل الإجراءات على الأفراد والمؤسسات، من أبرزها:

  • احتساب المعاش التقاعدي للعاملين في القطاع الخاص وفقًا لتاريخ التقاعد المفضل.
  • حساب متوسط الراتب المتوقع لأي وظيفة في القطاع الخاص.
  • عرض وطباعة شهادة المعاش التقاعدي إلكترونيًا لمتقاعدي القطاعين الحكومي والخاص.
  • عرض كشوفات الرواتب والتحقق منها للموظفين المؤمن عليهم.
  • حساب افتراضي للراتب المرتبط بوظيفة معينة.

للمزيد حول التقاعد والتأمينات الاجتماعية يرجى زيارة الموقع الإلكتروني https://www.sio.gov.bh

الخدمات الإلكترونية

بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.

دليل الخدمات الحكومية

للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.

آخر تحديث للمحتوى: ٣٠ أبريل، ٢٠٢٥

هل هذه الصفحة مفيدة لك؟
شاركنا تعليقك حتى نتمكن من تحسين تجربتك.
Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}