قصص ملهمة

قصص ملهمة لتجارب الجمهور الناجحة.

بناءً على تجاربكم وآرائكم تقوم حكومة مملكة البحرين بالاستجابة لكل ما يؤدي إلى رفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين وتحسين تجربة المستخدم عبر كافة القنوات.

ستساعدك هذه القصص الملهمة على التعرف على التحديات والحلول التي تم مواجهتها ومعالجتها.

تطبيق "مواعيد"، من "فكرة" إلى واقع

ضمن مساعي البحرين الحثيثة نحو التحول الرقمي الشامل، تم تدشين تطبيق "مواعيد" منصة موحدة لعرض وإدارة مواعيد مراكز الخدمة التابعة للجهات الحكومية في أي وقت ومن أي مكان وهو إحدى الأفكار الفائزة في النسخة الثانية من مسابقة الابتكار الحكومي (فكرة)، ليصبح ركيزة أساسية في منظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية بالمملكة. وتجسد مسابقة "فكرة" التزام الحكومة الراسخ بتبني ملاحظات الجمهور ومقترحاتهم المبتكرة وتطبيقها كحلول ملموسة على أرض الواقع.

بدأت هذه المبادرة من رؤية تهدف إلى إنشاء منصة موحدة تسهل على المواطنين والمقيمين حجز مواعيد الخدمات الحكومية، مما يتيح لهم تجنب الانتظار الطويل في مراكز الخدمة. عملت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالتعاون مع وزارة الداخلية على تطوير فكرة "مواعيد" وتحويلها إلى واقع ملموس، بدءًا من المرحلة التجريبية في أواخر 2023، وصولًا إلى الإطلاق الرسمي للتطبيق، الذي شهد توسعًا سريعًا. ويتميز التطبيق ببساطته وسهولة استخدامه، حيث يتيح للمستخدمين إمكانية حجز المواعيد في أي وقت ومن أي مكان، مع تلقي التنبيهات المباشرة حول المواعيد والاطلاع على المستندات المطلوبة لكل خدمة لضمان توفيرها قبل زيارة مراكز الخدمة، مما يسهم في تحسين تجربة المستخدم وجعلها أكثر سلاسة وكفاءة.

يؤكد نجاح "مواعيد" التزام البحرين بتعزيز ثقافة الابتكار وإيمانها بقدرات أبنائها، إذ يحكي قصة تحول فكرة إلى خدمة تسهّل حياة المواطنين والمقيمين على حد سواء، مما يعكس سعي الحكومة المستمر لتطوير الخدمات الحكومية عبر تبني الحلول الرقمية.

"تواصل، الحل الأمثل" 

دُشن نظام "تواصل" ليكون النقطة الفارقة في حل المشاكل والتحديات الإنسانية والاجتماعية العالقة لدى المواطنين، في وقت قياسي، وباستخدام سهل وميّسر للمستخدمين. 
بعد نجاحه في ملامسة الواقع وانعكاسه الإيجابي على رفع جودة الخدمات الحكومية، تم تطوير تطبيق تواصل ليكون المكمل للنظام ومعززاً لسياسة الباب المفتوح التي تنتهجها حكومة مملكة البحرين، وبمميزات تتماشى مع الهواتف الذكية المتاحة في متناول الجميع. مشاركتكم مصدر إلهام للجهات الحكومية لتطوير خدماتها. 

شاهد أبرز القصص والتحديات وتعرف على طرق حلها: 

 

مواطن بحريني، تمكن من الحصول على الأدوية اللازمة لعلاج والده المصاب بالفشل الكلوي بعد نفاذها من المستشفيات والصيدليات، وذلك من خلال تواصله مع الجهة المعنية عبر نظام تواصل.

 

مواطن بحريني يعمل كأمين مالي في أحد الأندية الرياضية، استرجع مستحقاته بعد أن عانى من تأخر إدارة النادي في دفعها، حيث قامت الجهة المعنية بتذليل الصعوبات وإرجاع المبالغ المستحقة له.

 

مواطنة بحرينية، حصلت على الوافقات المطلوبة بشأن طلب تقدمت به مسبقاً لبرنامج "خطوة" الذي يعتبر مظلة للمشاريع المنزلية بعد أن انتظرت طويلاً لتلقي رد من الفريق المعني، وذلك بدعم من الفريق القائم على متابعة الشكاوى في نظام تواصل.

 

مواطن بحريني متقاعد، استطاع ارجاع علاوة الغلاء بعد أن تم قطعها عنه عندما قرر البدء بمشروعه الخاص وافتتاح عربة طعام خاصة به رغم استحقاقه لها. وبمجرد طرح المشكلة في نظام تواصل قامت الجهات المعنية بالتنسيق وعمل اللازم لإرجاع علاوة الغلاء.

 

مواطن بحريني، تمكن من استرجاع مبلغ التأمين الخاص بالشقة التي كان يسكن فيها مع عائلته  ب بعد انتقاله لمسكن آخر. حيث حصل على الدعم المناسب ليتمكن من استرجاع المبلغ بسهولة عبر التواصل مع الجهة المعنية عبر تطبيق تواصل.

 

مواطنة بحرينية، حصلت على معادلة شهادة البكالوريوس التي حصلت عليها منذ 20 عامًا بعد طول انتظار، عندما قررت طرح مشكلتها عبر تطبيق تواصل، حيث تم التواصل معها في فترة قصيرة لحل المشكلة. 

 

"التاجر"، تطبيق واحد لجميع الأعمال التجارية!

جاء هذا التطبيق استجابةً للكم الضخم من التعليقات والملاحظات التي تلقيناها بشأن الخطوات والإجراءات العديدة لعمليات التسجيل التجاري، إلى جانب المدفوعات الخاصة بالعملية، والتي تستهلك جميعها الكثير من الوقت والمجهود. 

ومن هنا، حرصت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة على إطلاق تطبيق "التاجر"، والذي يعد أول تطبيق للأجهزة المحمولة يوفر الخدمات الإلكترونيّة لأصحاب المؤسسات ورجال الأعمال في مملكة البحرين. إذ يتيح لهم ميزة سداد جميع الفواتير الخاصة بإصدار السجلات التجاريّة عبر معاملة واحدة من أجل توفير الوقت والمجهود. هذا بالإضافة إلى العديد من المزايا والخدمات الأخرى المفيدة للتجار ورجال الأعمال. 

ويمكن للمستخدمين أيضاً الوصول إلى خدمات المناقصات، فضلاً عن الاستفادة من خدمات دعم المؤسسات، وغير ذلك الكثير عبر تطبيق واحد. 

المرشد الآلي: خطط لبدء عملك التجاري بسهولة وفاعلية

لاحظت وزارة الصناعة والتجارة وجود كم هائل من المعلومات المقدمة للمستخدمين في نظام السجلات والتراخيص التجارية "سجلات"، مما يجعل من الصعب على المستثمرين وأصحاب الأعمال استيعابها، واستجابةً لذلك، تعاونت وزارة التجارة والصناعة مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لتطوير المرشد الآلي بناءً على ملاحظات واقتراحات مستخدمي نظام سجلات، وإشراك رواد الأعمال في عملية التطوير.

ويعتبر المرشد الآلي أداة سهلة الاستخدام تساعد رواد الأعمال في التخطيط لبدء عمل تجاري وتعمل على تبسيط عملية التخطيط لبدء العمل التجاري من خلال طرح سلسلة من الأسئلة لتقدير الرسوم والخطوات المطلوبة، وتوفير معلومات حول المتطلبات التنظيمية وإجراءات الترخيص والموارد الإضافية اللازمة لتحقيق النجاح.

ومنذ إطلاقه في عام 2023، حقق المرشد الآلي نجاحًا كبيرًا، حيث ساعد رواد الأعمال على بدء أعمالهم عبر توفير الوقت والجهد وتجنب ارتكاب الأخطاء المكلفة.

وتعد أداة المرشد الآلي موردًا قيماً لرواد الأعمال الذين يفكرون في بدء عمل تجاري في البحرين، فهي سهلة الاستخدام وغنية بالمعلومات ويمكن أن توفر لك قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد.

تقوم هذه الأداة بتبسيط عملية التخطيط لبدء عمل تجاري من خلال طرح سلسلة من الأسئلة لتقدير الرسوم والخطوات المطلوبة، وتوفير معلومات حول المتطلبات التنظيمية، وإجراءات الترخيص، والموارد الإضافية اللازمة لتحقيق النجاح.

أنتم طلبتم، ونحن استجبنا بتطبيق "مجتمع واعي"!

تم إطلاق تطبيق مجتمع واعي أثناء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، واستجابةً للعديد من المقترحات التي تم تلقيها عبر نظام "تواصل" والتي دعت إلى تطوير تطبيق رسمي للوثائق الشخصيّة والحكوميّة. وتماشياً لتوجيهات الحكومة الرشيدة، حرصت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة على تحديث التطبيق وتزويده بحزمة من المزايا والخدمات التي ساهمت تحسين تجربة المستخدم. وهو ما يُعد أحد أهم الإنجازات والمبادرات الوطنيّة في مجال التحوّل الرقمي وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التطبيقات الحكوميّة.  

وتضمنت التحسينات إضافة محفظة خاصة باسم "بطاقتي" تضم الوثائق الرقميّة الحكوميّة، والتي تُمكّن المستخدمين من عرض البطاقات والمستندات الرسميّة مثل بطاقة الهوية وجواز السفر وشهادة الميلاد ورخصة السياقة وشهادة ملكية المركبة. كما تمت إضافة خاصية "مواعيدي الطبيّة" التي تتضمن جميع المعلومات الخاصة بسجل تطعيم فيروس كورونا (كوفيد-19) ، هذا إلى جانب العديد من المزايا الأخرى التي يستخدمها الأفراد بشكل يومي.  


آخر تحديث للمحتوى: ٠٩ أكتوبر، ٢٠٢٤

Chat Icon
Complementary Content
${loading}