الكهرباء والماء

رؤية البحرين 2030: النهوض بالطاقة المستدامة والمياه

ما الذي يجعل مملكة البحرين رائدة في إدارة الكهرباء والماء؟ تمتاز مملكة البحرين بإدارة فعالة لموارد المياه والطاقة، فضلاً عن الممارسات المبتكرة في مجال تحقيق الاستدامة مما ساهم في ريادة المملكة في هذا المجال، وصولاً لتحقيقها مستقبل مرن ومزدهر لمواطنيها والمقيمين عليها.

تماشيا مع رؤية مملكة البحرين 2030، تلتزم المملكة بتوفير خدمات موثوقة للكهرباء والمياه، وفقاً لأهداف التنمية الاستدامة وفي ظل المعايير الدولية. حيث يعد هذا الالتزام أساساً في تعزيز المستوى المعيشي في المملكة، وضمان حصول جميع المواطنين والمقيمين والمؤسسات على مياه نظيفة وخدمات الكهرباء بشكل مستمر وبأعلى معايير الجودة.

وتعتبر كفاءة الطاقة من الأمور المحورية في استراتيجية مملكة البحرين لتعزيز الطاقة المتجددة، وهي أولوية تتماشى مع الأهداف الوطنية لإدارة الطاقة والمياه. وقد خطتّ حكومة البحرين خطوات كبيرة في تنفيذ المبادرات التي تهدف إلى الحفاظ على الطاقة وترشيد الاستهلاك وتبني السياسة الخضراء.

كما و تحرص على ضمان حصول جميع فئات المجتمع بمملكة البحرين على طاقة مستمرة ومياه موثوقة لدعم أهداف التنمية المستدامة. وتركز في هذا الجانب على ثلاثة أهداف رئيسية وهي: توفير الطاقة النظيفة، وضمان المياه والصرف الصحي، بجانب تعزيزها للاستهلاك والإنتاج المسؤولين، وتسعى الهيئة لتحقيق هذه الأهداف من خلال تقديم خدمات عالية الجودة تلبي احتياجات عملائها من المواطنين والمقيمين والمؤسسات وتساهم في تحقيق الرفاهية العامة للمجتمع.

وقد أطلقت هيئة الكهرباء والماء البرنامج الوطني "كفاءة"، والذي بهدف لخفض استهلاك الكهرباء في المباني بالقطاعين العام والخاص في المملكة. ويتم تنفيذه بالتعاون مع شركات خدمات كفاءة الطاقة بغية زيادة كفاءة استهلاك الطاقة بمباني القطاع العام، ومن المتوقع أن يؤدي ذلك لتوفير استهلاك الكهرباء بحوالي 975 جيجاوات ساعة، وخفض الانبعاثات الكربونية بحوالي 488 ألف طن بحلول 2040، بالإضافة الى تسطيح منحنى الطلب على الطاقة خلال ساعات الذروة وخفض التكلفة الاستثمارية اللازمة لبناء محطات إضافية لإنتاج ونقل وتوزيع الطاقة.

وتعتبر الخدمات الإلكترونية للكهرباء والماء منصة تفاعلية لخدمة العملاء، حيث تمكنهم من إدارة حساباتهم ورفع الطلبات الجديدة والاستفادة من نظام الفوترة، بما في ذلك تاريخ الفواتير والمدفوعات بصورة إلكترونية، بجانب تعزيزها للخدمات الذاتية تماشياً مع أهداف التحول الرقمي في البحرين.

كما ويعد نظام خدمة المتعاملين والفوترة في هيئة الكهرباء والماء جزء لا يتجزأ من الشبكة الذكية الموحدة، حيث يشتمل على تقنيات متقدمة مثل العدادات الذكية، ونظام الفاقد في شبكة المياه، ونظام إدارة الانقطاعات، إلى جانب تطبيق جديد للأجهزة الذكية. يهدف هذا النظام إلى تعزيز تقديم الخدمات وتبسيط العمليات وتحسين تجربة العملاء بشكل عام.

وتولي هيئة الكهرباء والماء اهتماماً كبيراً في تعزيز المشاركة الفعالة للعملاء عبر القنوات الإلكترونية مثل وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للهيئة إلى جانب النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل" وتطبيق "تواصل"، وذلك من خلال المحتوى الرقمي التفاعلي والتواصل الفعال، كما وتحرص الهيئة في هذا الجانب على جمع ودراسة جميع ملاحظات العملاء ومقترحاتهم بشكل فعال، بهدف التطوير وتعزيز المشاركة المباشرة واستراتيجية التواصل مع العملاء.

الخدمات الإلكترونية

بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.

دليل الخدمات الحكومية

للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.

في عصر التحول الرقمي، تحرص مملكة البحرين على تبني مبادئ الشفافية والشمولية الرقمية والابتكار من خلال توفير البيانات العامة عبر منصة البحرين للبيانات المفتوحة. هذه المنصة توفر البيانات الحكومية لجميع أفراد المجتمع من الباحثين وقطاع الأعمال والأفراد وغيرهم من داخل أو خارج مملكة البحرين بصورة سهلة ومجانية دون أي عوائق تقنية بما يدعم الابتكار ومبادئ الشفافية وتمكين اتخاذ القرارات المبنية على بيانات دقيقة ورسمية. ومن خلال هذه المبادرة، تؤمن حكومة مملكة البحرين بقوة البيانات في تغيير حياة الناس، وتعزيز ثقافة تبادل المعرفة، وتحفيز النمو والابتكار.

ندعوكم للاستفادة من هذه المنصة الغنية بالمعلومات والبيانات وإطلاق الابتكار والمساهمة في تنمية المملكة. لرحلة ثرية في عالم البيانات المفتوحة، ولاستكشاف المزيد، قم بزيارة منصة البحرين للبيانات المفتوحة.

معًا، لنساهم في التطور الرقمي لمملكة البحرين والعمل المشترك نحو التنمية الوطنية.

 كجزء من التزام مملكة البحرين بتعزيز المشاركة الرقمية، يمكنكم التعرف على مواضيع المشاركة المتاحة، لنعمل معًا على رسم الخارطة الرقمية لمملكة البحرين. مشاركتكم الرقمية تعكس رؤيتنا المشتركة لمستقبل مبني على مبادئ الابتكار والشمولية والتقنيات الحديثة. استكشف المزيد حول كيفية المشاركة بفاعلية في المناقشات وإبداء وجهة نظرك والتعاون في المبادرات التي تقع في صميم التنمية الوطنية.

للتعرف على المزيد من التفاصيل حول الموضوعات أو الانضمام إلى المحادثة، يرجى زيارة المشاركة الإلكترونية.

آخر تحديث للمحتوى: ٢٥ يونيو، ٢٠٢٤

Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}